المصدر الأول لاخبار اليمن

موجة غبار واسعة الإنتشار .. والأرصاد يجدد تحذيره لمرضى الصدر وكبار السن بهذه المناطق!

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

جدد المركز الوطني للأرصاد الجوية تحذيره للمواطنين وخاصة مرضى الصدر وكبار والسن والأطفال من موجة الغبار التي تجتاح مناطق واسعة من البلاد.

ودعا المركز في نشرته التحذيرية اليوم الثلاثاء ، المواطنين في المناطق الصحراوية والهضاب الداخلية والمرتفعات الجبلية خاصة بعدم التعرض المباشر للأتربة والغبار لما لها من أضرار على الصحة العامة وينصح المتعاملين مع الأجهزة الإلكترونية الحساسة حماية أجهزتهم من آثار الغبار.

كما نبه المركز سائقي المركبات في المناطق الصحراوية والجبلية والهضاب الداخلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية ، محذراً أيضاً الصيادين ومرتادي البحر حول ارخبيل سقطرى من ارتفاع الموج واضطراب البحر.

وتوقع مركز الأرصاد تأثر مناطق واسعة من المناطق الصحراوية في( حضرموت والجوف وصعده وشبوه ومارب) بكتلة غبار والتي مصدرها شمال شرق شبه الجزيرة العربية.

وأفاد المركز بأن كتلة ستمتد إلى المحافظات الجبلية و الهضاب الداخلية، ويتوقع تأثر اجزاء من السواحل الجنوبية لاحقا ويرافق تلك الكتلة انخفاض في مدى الرؤية الافقية ودرجات الحرارة وكذلك الجفاف.

وفيما يلي تفاصيل نشرة حالة الطقس المتوقعة خلال الـ 24 ساعة القادمة.

المرتفعات الجبلية:

 طقس جاف ومغبر نسبيا يميل للبرودة أثناء الليل والصباح الباكر ، وقد تتكون قطع متفرقة من السحب الركامية الممطرة في فترة ما بعد الظهيرة على اجزاء من المرتفعات الجبلية الغربية وخاصة المرتفعات الجنوبية الغربية والمناطق الجبلية المقابلة لسهل تهامة .

المناطق الساحلية:

 اجواء صحوة الى غائمة جزئياً ومغبرة نسبيا  مع فرصة لتشكل السحب الركامية على اجزاء من المناطق الساحلية الغربية والجنوبية والمناطق الداخلية المحاذية لها والرياح معتدلة تنشط احياناً مثيرة للأتربة والغبار.

المناطق الصحراوية :

 سماء خالية من السحب واجواء حاره ومغبره خاصة على صحاري ( المهرة وحضرموت وشبوة ومارب والجوف وصعده ) ، والرياح خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احياناً مثرة للأتربة والرمال تتدنى معها مدى الرؤية الأفقية.

أرخبيل سقطرى :

 اجواء غائمة جزئياً بوجه عام ، والرياح معتدلة الى نشطة السرعة تصل اقصى سرعة لها الى 30 عقدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.