المصدر الأول لاخبار اليمن

العيدروس : القطاع السمكي أحد أهم القطاعات التي يٌعول عليها تحريك عجلة الإقتصاد الوطني

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أكد رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس على ان القطاع السمكي أحد أهم القطاعات الواعدة التي يٌعول عليها تحريك عجلة الإقتصاد الوطني والتنمية.

 

جاء ذلك خلال  ترأسه  لجلسة المجلس الذي عقدها اليوم لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بالمجلس حول الوضع الراهن للقطاع السمكي ومظلومية الصيادين جراء استمرار العدوان والحصار.

 وفي الاجتماع استعرض رئيس لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بالمجلس عبد الرحمن مكرم وأعضاء اللجنة التقرير حول الوضع الراهن للقطاع السمكي والصيادين ومظلوميتهم والآثار المترتبة جراء العدوان.

واشتمل التقرير على أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع السمكي في هذه المرحلة، بما في ذلك استشهاد 271 صياداً وجرح المئات منهم جراء الاستهداف المباشر لقوارب الصيادين ومراكز الإنزال السمكي والموانئ اليمنية المطلة على البحر الاحمر.

وتطرق التقرير إلى اختطاف قوى التحالف  وسجن وتعذيب ألف و507 صادين وتدمير كافة المنشآت والبنى التحتية للقطاع السمكي، ما أدى إلى موجة نزوح وارتفاع نسبة الفقر وتدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي لأسر الصيادين.

وأشار التقرير إلى أن الخسائر الإقتصادية جراء ذلك بلغت تسعة مليارات دولار .. مستعرضاً ممارسات العدوان وإمعانه في تدميره البيئة البحرية بسواحل خليج عدن والبحر العربي وجزيرة سقطرى.

كما إشتمل التقرير على مقترحات ورؤى للتغلب على التحديات التي تواجه القطاع السمكي، بما يسهم في تنمية الإقتصاد الوطني ومنها استكمال التشريعات واللوائح المنظمة لإدارة موارد القطاع السمكي المستدامة وتفعيل البرتوكولات وتبادل الخبرات لدعم البرامج البحثية، وتحفيز الرأسمال الوطني للإستثمار في القطاع السمكي .

في حين استعرض وزير الثروة السمكية جانباً من الصعوبات التي تواجه أنشطة الصيادين والقطاع السمكي جراء الاستهداف المتعمد والممنهج للعدوان للبنية التحتية لهذا القطاع.

ونوه بمضمون تقرير اللجنة حول القطاع السمكي ومظلومية الصيادين، بما سيساعد في تجاوز المعوقات التي تواجه الوزارة والقطاع السمكي لمواجهة تداعيات إستمرار العدوان.

وقد أقر الاجتماع التقرير المقدم من لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بعد استيعاب الملاحظات الواردة عليه.

قد يعجبك ايضا