المصدر الأول لاخبار اليمن

فلسطين وقطر ترفضان تسلم رئاسة جامعة الدول العربية

القاهرة//وكالة الصحافة اليمنية//

رفضت قطر، اليوم الجمعة، تسلم رئاسة جامعة الدول العربية بديلاً من دولة فلسطين التي تخلت عن رئاسة الدورة العادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، رداً على إعلان التطبيع الإماراتي والبحريني مع تل أبيب.

 

وأكدت قطر تمسكها بحقها في الرئاسة للدورة المقبلة، فيما جاء اختيار الدوحة وفق الترتيب الهجائي لأسماء الدول، واستناداً إلى النظام الداخلي لمجلس جامعة الدول العربية.

وجاء موقف الدوحة بعد أيام من ذكر المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر أن بلادها لن تنضم إلى دول الخليج في إقامة علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني حتى يتم حل النزاع مع الفلسطينيين.

 

وتعليقاً على موقف جامعة الدول العربية من التطبيع الإماراتي والبحريني مع الاحتلال الصهيوني، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي “لا يشرفنا رؤية الدول العربية تهرول للتطبيع مع الاحتلال خلال رئاستنا لمجلس الجامعة”، معلناً أن فلسطين قررت التخلي عن دورها كرئيس للدورة الحالية لجامعة الدول العربية.

 

وجاء القرار الفلسطيني بعد إعلان جامعة الدول العربية أن الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة “لم يتوصل لتوافق حول مشروع القرار الفلسطيني لرفض الاتفاق على تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات”.

واعتبرت “حماس” أن قرار تخلي فلسطين عن حقها في ترؤس مجلس جامعة الدول العربية بدورته الحالية، رسالة احتجاج واضحة على سياسة الجامعة، وتشدد على أن الأخيرة انحرفت عن مسارها.

 

المصدر: وكالة فارس

قد يعجبك ايضا