المصدر الأول لاخبار اليمن

المرتضى يكشف مخرجات اتفاق تبادل الأسرى

خاص | وكالة الصحافة اليمنية //

كشف رئيس لجنة صنعاء لشؤون الاسرى عن تفاصيل اتفاق مفاوضات مونترو السويسرية بشأن تبادل الأسرى مع الطرف الآخر.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى على منصته في “تويتر” اليوم الأحد ، أن مخرجات اتفاق مفاوضات جنيف تضمنت تنفيذ الشق الأول من اتفاق عمان.

وقال المرتضى ” الاتفاق يشمل الافراج عن 680 من أسرى الجيش واللجان الشعبية و 400 من أسرى الطرف الاخر  بينهم 15 أسير سعودي و4 سودانيين.

وأضاف بأن إجتماع جديد بعد التنفيذ سيعقد لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمان وتوسعته ليشمل اعداد جديدة.

 

وفي سياق متصل أكد المرتضى أن الاتفاق خطوة هامة لكسر مياه الجليد بعد 4 جولات من التفاوض في ملف تبادل الأسرى.

وأوضح المرتضى في تصريح لقناة المسيرة مساء اليوم الأحد ، بأن الخطة التنفيذية يشرف عليها الصليب الأحمر وستبدأ يوم 15 أكتوبر وستكون عبر الطيران من الرياض وعدن ومأرب إلى صنعاء والعكس

وقال المرتضى ” جاهزون لتنفيذ كل اتفاق السويد بشأن الأسرى ولدينا الدعم الكامل من القيادة لصفقة كاملة لكن الطرف الآخر غير مستعد لتوسعة الصفقة أو إتمامها”

ولفت إلى أن الخلافات الموجودة في أوساط الطرف الآخر أدت إلى اقتصار الاتفاق على الشق الأول من اتفاق عمان ، والتي دعتنا للتفاوض مع كل طرف على حدة بسبب الخلافات فيما بينهم.

منوها بالحضور السعودي في المفاوضات الذي كان ضروريا لإتمام هذه العملية لأن لديهم الكثير من الأسرى لدى صنعاء ، لافتا إلى أن الحضور السعودي والإماراتي أمر لا بد منه لإتمام كامل الصفقة.

وتابع قائلاً: ” اليوم وغدا سيكون حاسما بشأن استكمال الاتفاق على الآلية التنفيذية للاتفاق الموقع في جنيف و لدينا الكثير من الأوراق ” ، مطمئناً أقارب الأسرى على امتلاك وفد صنعاء ما يمكنه من الإفراج عن كل الأسرى والكشف عن مصير المفقودين.

وكانت قد بدأت مشاورات الجولة الرابعة من المفاوضات بشأن ملف الأسرى والمفقودين، الجمعة 18 سبتمبر الحالي، في بلدية مونترو بضواحي جنيف السويسرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.