المصدر الأول لاخبار اليمن

مدير سابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية: ترامب وصهره كوشنر سمحا لبن سلمان بقتل خاشقجي

واشنطن: وكالة الصحافة اليمنية//

كشف مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق، جون برينان، أمس الجمعة، عن سماح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر ومسؤولي البيت الأبيض، لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بارتكاب الجريمة البشعة بحق الصحافي جمال خاشقجي.

وقال برينان، خلال مقابلة مع مذيعة شبكة سي إن إن الأمريكية كريستينا أمانبور، إن “علاقة الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية علاقة مهمة ويجب مواصلتها، بسبب المصالح الأمريكية الاستراتيجية والطاقة وغيرها من المسائل. ولكن على قدر أهمية هذه العلاقة فإن علينا محاسبة السعوديين وغيرهم على أي نوع من الفظائع التي ترتكب في حقوق الإنسان، لكن مع الأسف فقد منح دونالد ترامب وجاريد كوشنر والبيت الأبيض ولي العهد محمد بن سلمان تصريحا بهذا القتل المروع وتقطيع أوصال جمال خاشقجي”.

وأضاف برينان أنه على الرغم من بعض الإصلاحات التي قام بها بن سلمان إلا أنه حاكم متسلط قام بقتل وتعذيب الكثير من السعوديين بمن فيهم الناشطات، وهو أمر للأسف تجاهله دونالد ترامب.. وعند سؤاله (ترامب): لماذا؟ بكل بساطة أجاب: المال”.

وتابع برينان قائلا “دونالد ترامب يرى الحياة والعالم من خلال المال”.

وفي رده على سؤال حول مدى تصديق ترامب لما وصلت إليه المخابرات الأمريكية بمسؤولية محمد بن سلمان عن مقتل خاشقجي، أجاب مسؤول السي آي إيه السابق “بالتأكيد، وبحكم أنني عشت في السعودية خمس سنوات، فإن جريمة كهذه لا يمكن أن تحدث دون أن يتم التصريح بها من أعلى السلطات. ولا أعتقد أنه من الممكن أن يُقدم الملك سلمان على فعل كهذا مطلقا، لكن نجله ولي العهد يسيطر على أجهزة الأمن والمخابرات، وهذا ما يعرفه جيدا دونالد ترامب ويواصل السماح لهؤلاء الحكام المتسلطين بفعل أشياء مروعة، وهو لا يقبل هذه التصرفات وحسب بل يشجعها من خلال كلماته وأفعاله”.

قد يعجبك ايضا