المصدر الأول لاخبار اليمن

رئيس مجلس القضاء الأعلى يؤكد أهمية دور الهيئات القضائية في تقريب العدالة

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل أهمية اضطلاع الهيئات القضائية بمهامها الدستورية والقانونية في الاهتمام بقضايا المواطنين وإنجازها أولا بأول وتقريب العدالة وإزالة المعوقات بكل جد وإخلاص.

جاء ذلك خلال زيارة القاضي المتوكل اليوم ومعه رئيس المحكمة العليا ووزير العدل النائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري وأمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد العقيدة، لمراكز المعلومات القضائية والربط الشبكي بالمحكمة العليا ووزارة العدل والنيابة العامة.

حيث تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس المحكمة العليا وعدد من المسؤولين في السلطة القضائية، سير العمل الفني بمركز المعلومات القضائي الإلكتروني في المحكمة العليا ومستوى تطوير وتحديث المركز.

واستمعوا من المختصين إلى شرح عن سير عمل النظام الإلكتروني ومكوناته المختلفة وكيفية إدخال وأرشفة البيانات والقضايا والأحكام الواردة والصادرة الكترونياً وحفظ الوثائق آلياً ليسهل الرجوع إليها .. مشيرين إلى ما يوفره النظام من معرفة الإنجاز على مستوى كل دائرة وقاض، وقيد حركة القضايا وانتقالها، إضافة إلى أرشفة ونشر التشريعات والأحكام القضائية النموذجية التي تصدرها المحكمة العليا.

إلى ذلك اطلع رئيس مجلس القضاء الأعلى والقيادات القضائية على النظام القضائي الإلكتروني بوزارة العدل، واستمع من القائمين على المركز إلى شرح عن سير العمل.

وقدموا عدداً من النماذج لبعض القضايا في بعض محاكم أمانة العاصمة وصنعاء والجوف التي تم الربط الشبكي بها، وتتطرق إلى خدمات المركز القضائية، وبما يعزز من دعم اتخاذ القرار وتحسين الأداء الإداري والقضائي والرقابي اليومي في كافة المحاكم المستهدفة.

وأشار  رئيس مجلس القضاء ووزير العدل أن أتمتة الخدمات القضائية والعدلية تأتي في وقت بالغ الأهمية والحساسية نتيجة ما يتعرض له الوطن من عدوان وما رافقه من اعاقة استكمال إنجاح هذا العمل وربط مختلف الهيئات القضائية والمحاكم والنيابات التابعة لها إلكترونياً.

كما زار رئيس مجلس القضاء الأعلى ومعه قيادات السلطة القضائية النيابة العامة ومكتب النائب العام، وكان في استقباله النائب العام القاضي نبيل العزاني والمحامي العام الأول القاضي عباس الجرافي ورؤساء القطاعات في النيابة العامة.

واطلع الزائرون على سير نشاط النيابة العامة وتحديدا ما يخص عمل مركز المعلومات بالنيابة العامة والخدمات القضائية الالكترونية التي يقدمها المركز.

وقدّم النائب العام شرحاً مفصلاً عن أداء المركز وتطوير العمل في مشروع الربط الشبكي لجميع النيابات بالجمهورية وربطه بمكتب النائب العام .. مستعرضاً الأهداف التي أنشئ المركز من أجلها وما سيقدمه من خدمات في نظام سير الدعاوى الجزائية ونظام بيانات السجناء وآلية تحريكها ومباشرتها أمام المحاكم.

وأكد النائب العام أن النيابة بصدد استكمال الربط لبقية نيابات الجمهورية بما يكفل الحصول على التقارير الاحصائية والتفصيلية السليمة والدقيقة في أسرع وقت ممكن وبجودة وكفاءة عالية وبما يعزز من التسريع في إجراءات التقاضي والوصول إلى العدالة الناجزة.

وقد أشاد رئيس مجلس القضاء والزائرون بالجهود المبذولة من قبل الجميع بما يحقق العدالة .. مشيرين إلى ضرورة الاستفادة من الإمكانات المتاحة والمضي في استكمال الربط الشبكي وتوحيد نظم العمل على مستوى السلطة القضائية وفقاً للمصفوفة التنفيذية للرؤية الوطنية.

قد يعجبك ايضا