المصدر الأول لاخبار اليمن

استطلاع: معظم الإسرائيليين يرون الأولوية في التطبيع مع السعودية

القدس/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت نتائج استطلاع للرأي أجراه المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية (ميتفيم)، أن نسبة كبيرة من الإسرائيليين يرغبون في أن تعمق دولة الاحتلال علاقاتها مع السعودية، أكثر من أي دولة عربية أخرى.

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، جاء في النتائج أن 24% من الذين شاركوا في الاستطلاع قالوا إنه من المهم جداً لإسرائيل، أن تطور تعاونها مع السعودية، في حين رأى 12% أنه ينبغي تطوير العلاقات مع مصر، ثم تلتها الإمارات بنسبة 11%، والأردن بنسبة 4%.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإجابة الأكثر شيوعاً على هذا الاستطلاع كانت “لا دولة عربية”، وذلك بنسبة 28%، حيث قالها 54% من عرب “إسرائيل”، بينما قالها فقط 23% من الإسرائيليين اليهود.

وأظهرت النتائج أيضاً أن الإمارات هي الدولة التي يرغب غالبية الإسرائيليين بزيارتها بنسبة 23%، يليها لبنان بنسبة 7%.

وعلى هذا السؤال أيضاً أجاب الغالبية 42% بأنهم لا يرغبون في زيارة أي دولة عربية.

وقال نصف المشاركين تقريباً 44% إن المجال الاقتصادي، وتحديداً السياحة والتجارة والتكنولوجيا، هو الدافع الأكثر أهمية لتطوير العلاقات مع الإمارات.

وجاء في المرتبة التالية المجال الأمني بنسبة 24%، والسياسي بنسبة 16%، والمدني بنسبة 5%.

وفي أعقاب توقيع اتفاق تطبيع مع الإمارات يعتقد 67% من اليهود الإسرائيليين أن الخطوة القادمة الأكثر أهمية بالنسبة للإسرائيليين هي التوصل لاتفاق مباشر مع الدول العربية الأخرى، في حين قال 24% إن هذه الخطوة ينبغي أن تكون حل النزاع مع الفلسطينيين.

وقال 40% من الإسرائيليين الذين شاركوا في الاستطلاع إنهم يعتقدون أن الاتفاق مع الإمارات لا يؤثر على احتمالات تحقيق السلام “الإسرائيلي الفلسطيني”، ورأى 34% أنه يزيد من هذه الاحتمالات، في حين قال 12% إنه يقللها.

والأربعاء، حثّ وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” السعودية، على “تطبيع علاقاتها” مع إسرائيل على غرار الإمارات والبحرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.