المصدر الأول لاخبار اليمن

وفد إسرائيلي أمريكي يصل إلى المنامة في زيارة رسمية

المنامة/ وكالة الصحافة اليمنية//

وصل الأحد وفد أمريكي إسرائيلي إلى البحرين، في أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى المنامة. وسافر أعضاء الوفد إلى المنامة في رحلة تابعة لشركة “العال” الإسرائيلية، تحمل رقم 973، وذلك في إشارة إلى رمز الاتصال الدولي بالبحرين.

ورحب وزير خارجية البحرين “عبداللطيف الزياني” بوزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوتشين” الذي رافق الوفد وبمستشار الأمن القومي الإسرائيلي “مئير بن شبات” الذي ترأسه.

وقال “الزياني” إن زيارة الوفد الإسرائيلي الأمريكي “خطوة لتفعيل إعلان السلام”، مضيفاً أن “زيارة الوفد الإسرائيلي للمنامة تاريخية”.

من جهته، قال وزير الخزانة الأمريكي: “نتطلع لمزيد من الرحلات بين المنامة وتل أبيب”. أما رئيس الوفد الإسرائيلي فقال: “نظرة السلام تتحول اليوم إلى واقع”.

وأضاف “بن شبات”: “نتطلع إلى علاقات ثنائية مفيدة مع البحرين.. قبل أيام أقر الكنيست إعلان السلام مع الإمارات والبحرين”.

كما شكر ملك البحرين والرئيس والوفد الأمريكي، مضيفاً “نريد تكريس العلاقات الدافئة مع شعب البحرين.. ونأمل بصناعة السلام بطريقة تغير مستقبل المنطقة”.

وكان مسؤول إسرائيلي قد أعلن في وقت سابق الأحد أن البحرين وإسرائيل ستضفيان الطابع الرسمي على العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توصلهما إلى اتفاق بوساطة أمريكية، الشهر الماضي.

وقال المسؤول الإسرائيلي لصحفيين في المنامة إن وفداً إسرائيلياً زائراً ومسؤولين من البحرين سيوقعون “بياناً مشتركاً”، سيشكل انطلاقة لـ”علاقات دبلوماسية كاملة”.

وأضاف المصدر نفسه أنه بمجرد توقيع الوثيقة خلال الحفل المقرر مساء الأحد، ستتمكن إسرائيل والبحرين من افتتاح سفارتين.

وسافر وفد إسرائيلي إلى البحرين الأحد في مهمة لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الناشئة وتوسيع التعاون بين البلدين، حيث أقلعت من مطار ديفيد بن جوريون في تل أبيب، طائرة على متنها الوفد في طريقها إلى المنامة، لتوقيع اتفاق دبلوماسي، يقضي بفتح سفارتين.

وشقت الطائرة طريقها عبر السعودية إلى البحرين، في رحلة مباشرة.

ومن المنتظر أن يوقّع الوفد الإسرائيلي مع البحرين على 6 أو 7 وثائق للتعاون بين وزارتي خارجية البلدين، واتفاقية حول إصدار تأشيرات لحاملي جوازات السفر الرسمية، واتفاقيات أخرى في مجالات الاتصالات والتجارة، وفق المصدر ذاته.

وسيواصل الوفد الأمريكي جولته من المنامة إلى أبوظبي، ومن هناك سيرافق وفدا إماراتيا إلى إسرائيل الثلاثاء، للتوقيع على نحو 18 اتفاقية في مجالات مختلفة بينها الطيران والاستثمار والتعاون العلمي التكنولوجي، وإصدار التأشيرات، وإنشاء سفارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.