المصدر الأول لاخبار اليمن

توقعات إسرائيلية بإعلان التطبيع مع السودان خلال أيام

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى إنه من المتوقع صدور بيان رسمي حول إقامة علاقات بين تل أبيب والخرطوم “خلال أيام قليلة”، وفق إعلام عبري.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين (لم تسمهم) إنه من المنتظر أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن هذه الخطوة.

وأضافت أن البيان الذي سيعلنه ترامب سوف يصدر في غضون أيام قليلة، وربما يحدث ذلك الثلاثاء أو الأربعاء.

ولفتت إلى أن السودان سينضم بذلك إلى اتفاقية “أبراهام” التي شملت حتى الآن كل من الإمارات والبحرين.

وفي إطار الاتفاق ذاته، سيتم رفع اسم السوادن من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ومنحه مساعدات أمريكية سخية، بحسب المصدر ذاته.

وفي 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، عبد الفتاح البرهان، إن مباحثاته مع مسؤولين أمريكيين، خلال زيارته آنذاك للإمارات، تناولت قضايا، بينها “السلام العربي مع إسرائيل”.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية وأمريكية حينها أن الخرطوم وافقت على تطبيع علاقاتها مع تل أبيب، في حال شطب اسم السودان من قائمة ما تعتبرها الولايات المتحدة “دولا راعية للإرهاب”، وحصولها على مساعدات أمريكية بمليارات الدولارات.

ونفى وزير الإعلام السوداني، المتحدث باسم الحكومة الانتقالية، فيصل محمد صالح، مؤخرا، أن يكون الوفد السوداني قد ناقش في الإمارات قضية التطبيع مع إسرائيل.

ووقعت أبوظبي والمنامة، في واشنطن منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفاقيتين لتطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، وهو ما قوبل برفض شعبي عربي واسع واتهامات بخيانة القضية الفلسطينية، في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضٍ عربية.

(الأناضول)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.