المصدر الأول لاخبار اليمن

“إسرائيل” ترجح حصول قطر على مقاتلات “إف 35” الأمريكية

الدوحة/وكالة الصحافة اليمنية//

رجح وزير إسرائيلي مقرب من رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، حصول قطر على مقاتلات “إف -35” من الولايات المتحدة الأمريكية، رغم معارضة بلاده لإتمام تلك الصفقة.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، إنه “لا يحدوه شكٌ في أنها (قطر) تريد ذلك وستسعى لتحقيقه ببذل الأموال”، لافتاً إلى أنه “عاجلاً أم آجلاً ستصل إلى مبتغاها”.

وأشار في تصريحات بثها موقع “ينت” الإسرائيلي الإخباري، إلى أن “هذا افتراض يجب أن نأخذه في الاعتبار”.

وتوقع أن ترضخ الإدارة الأمريكية في نهاية الأمر متعللة بـ”حماية مصالحها”، خاصة في مواجهة منافسيها اللذين ينازعوها على صدارة إنتاج وتسويق وبيع الأسلحة عالمياً، مثل روسيا والصين.

وكانت تقارير إخبارية قد تحدثت عن تقدم قطر بطلب رسمي إلى واشنطن لشراء مقاتلات “إف 35″، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي عن الدولة الخليجية يؤكد ذلك أو ينفيه.

وفي 11 أكتوبر الجاري، قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، إن “تل أبيب” تعارض بيع الولايات المتحدة طائرات “إف 35” لقطر.

واعتبر كوهين في مقابلة أجراها مع إذاعة الجيش الإسرائيلي “جالاتس”، أن “دولة إسرائيل مهتمة بالحفاظ على تفوقها النوعي عسكرياً، خاصة في مواجهة دولة صديقة لإيران”، في إشارة إلى قطر.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال، الجمعة، إن “إسرائيل” لن تعارض بيع الولايات المتحدة طائرات “إف-35” للإمارات، مؤكداً أن عملية بيع المقاتلات الأمريكية للدولة الخليجية تمضي قدماً.

بدوره أعلن نتنياهو ووزير جيشه بيني غانتس، في بيان مشترك في اليوم ذاته، أن “تل أبيب” لن تمانع بيع واشنطن أسلحة متطورة “معينة” لأبوظبي، في إشارة إلى مقاتلات “F-35” الأمريكية.

قد يعجبك ايضا