المصدر الأول لاخبار اليمن

تحضيرات لإنشاء وحدتي الحراثة والتعاقد الزراعي بمكاتب الزراعة بالمحافظات

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

قال نائب وزير الزراعة المهندس رضوان الرباعي ان الوزارة بصدد إنشاء وحدتي الحراثة والتعاقد الزراعي بمكاتب الزراعة بالمحافظات باعتبار هاتين الوحدتين من أهم عوامل زيادة المساحة والإنتاج للمحاصيل الزراعية .

ولفت الرباعي خلال تراسه اليوم للاجتماع الذي عقد اليوم بمحافظة ذمار لمناقشة  سبل تعزيز دور القطاع الزراعي في الإنتاج المحلي والأمن الغذائي إلى أن التنمية الزراعية ستكون من مهام السلطات المحلية بالمحافظات، فيما تقوم الوزارة بتقديم الدعم الفني والإرشادي والبحثي المزارعين.

ونوه بالجهود والخطوات التي حققتها المؤسسات الزراعية ومكاتب الزراعة رغم شحة الامكانيات والموارد.

وأشار الدكتور الرباعي إلى استهدف التحالف  للقطاع الزراعي بصورة مباشرة وغير مباشرة .. حاثا على تضافر الجهود لاستصلاح الأراضي الزراعية والاهتمام بالمنتج المحلي ودعم المزارعين وتشجيع المبادرات المجتمعية كبديل لتجاوز التحديات الراهنة، وكذا تشجيع الاستثمار الزراعي باعتباره من القطاعات الواعدة.

أوضح أن مؤسسة الخدمات الزراعية نجحت في إنتاج عشرة مبيدات محلية وسيتم منع استيراد المبيدات التي تم إنتاجها .. مشدداً على استمرار حملات التفتيش على محلات بيع المبيدات الزراعية.

فيما أكد الوكيل العمدي استعداد السلطة المحلية تقديم التسهيلات القطاع الزراعي ومساندة جهوده في توسيع المساحات الزراعية وزيادة الإنتاج المحلي .. مشيراً إلى أن القطاع الزراعي من أهم جبهات الصمود والتحدي في وجه العدوان.

ولفت إلى أهمية تنسيق جهود الجهات ذات العلاقة لدعم وتشجيع المزارعين على استصلاح الأراضي الزراعية وإيجاد آلية لتسويق المنتجات المحلية من المحاصيل الزراعية، والتوسع في زراعة الحبوب اللازمة للأمن الغذائي.

بدوره أشار رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي إلى أهمية اللقاء لمناقشة وضع القطاع الزراعي وتنسيق الجهود بين المؤسسات البحثية والإنتاجية بما يسهم في تعزيز دور القطاع الزراعي في الإنتاج المحلي صولا إلى الاكتفاء الذاتي.

من جهته استعرض رئيس المؤسسة العامة للخدمات الزراعية عدنان حاشد جهود توفير الخدمات الزراعية للمؤسسات الإنتاجية والبحثية والمزارعين بالإضافة إلى البدء في إنتاج مبيدات وأسمدة محلية على طريق تحقيق الإكتفاء الذاتي من المدخلات الزراعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.