المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية والكويت ومصر من أسوأ وجهات الوافدين عالميا

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت مؤسسة عالمية أن الكويت ومصر والسعودية تعتبر من أسوأ وجهات الوافدين عالميا من حيث بيئة الاستدامة، فمن بين 60 دولة حصلت الأولى على المرتبة 59 والثانية 58 والثالثة 49.

وبذلك احتلت الكويت المركز الأخير خليجيا وعربيا، وما قبل الأخير عالمياً لمؤشر بيئة استدامة الوافدين في 2020 الذي تصدره مؤسسة “إنترنيشنز الدولية” سنوياً، بعد أن كانت تحتل المركز الأخير في مؤشر استقرار الوافدين العام الماضي من أصل 64 دولة.

كما احتلت مصر المركز 58 عالميا وقبل الأخير عربيا، تلتها السعودية 49 ثم قطر 34 تليها البحرين 29 ثم الإمارات 22 فسلطنة عمان 21.

وقالت مؤسسة “إنترنيشنز”: “لكي يتم إدراج أي بلد في تصنيف البيئة والاستدامة للوافدين كان من الضروري وجود عيّنة لا تقل عن 75 مشاركاً في كل بلد للمسح الذي أجراه، وفي العام الجاري استوفت 60 وجهة للوافدين هذا الشرط، وشارك أكثر من ألف وافد في المسح، وهم يمثلون 173 جنسية ويعيشون في 181 دولة”.

واحتلت الهند المركز الأخير، وجاءت إندونيسيا في المركز الـ57، وفيتنام في المركز الـ56 وتايلند في المركز الـ55 والفلبين في المركز الـ54، وفق صحيفة “القبس” الكويتية.

أما عالمياً، فتصدرت فنلندا المركز الأول، وجاءت السويد والنرويج في المركزين الثاني والثالث، ثم النمسا وسويسرا والدنمارك في المراكز الـ4 والـ5 والـ6، فنيوزلندا وألمانيا وكندا ولوكسمبورج في المراكز الـ7 والـ8 والـ9 والـ10.

وذكر مسح “إنترنيشنز” أنه “جرى التصويت في الكويت والهند ومصر وإندونيسيا وفيتنام على أنها أسوأ وجهات المغتربين في ما يتعلّق بالاستدامة، وغالباً ما يبدي المستطلعون في هذه الدول عن عدم رضاهم عن تأثيرات تلوّث الهواء ونقص المياه النظيفة والصرف الصحي غير اللائق لكثير من السكان وانتشار عدم الاهتمام بالبيئة بين السكان”.

وأشار المسح إلى أن أداء الكويت ومصر والهند في المؤشر كان أسوأ بكثير من وجهات أخرى في الشرق الأوسط، حققت مراكز متقدمة، في حين تقدّمت تركيا والسعودية في المؤشر هذا العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.