المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية والكويت أكبر مشتر لمقاتلات يوروفايتر تايفون الأوروبية

الخليج/وكالة الصحافة اليمنية//

تربعت السعودية على عرش الدول التي اشترت مقاتلات “يوروفايتر تايفون”، على مستوى منطقة الشرق الأوسط، تلتها الكويت، وقطر، ثم سلطنة عمان.

وأوضح تقرير نشره موقع “أفييشن” أن السعودية اشترت 72 مقاتلة من هذا الطراز الذي تنتجه إيطاليا، تلتها الكويت والتي حجزت 28 مقاتلة، وقطر 24 مقاتلة، ثم عمان بـ12 مقاتلة.

وتتميز طائرات “يوروفايتر تايفون” بتصميم قابل للتعديل والإضافة، وببرنامج يقبل التحديث والتحسين التكنولوجي، بما يضمن تعزيز قدرتها التنافسية طوال دورة حياتها.

ويدير برنامج إنتاج المقاتلة الأوروبية المتطورة، كونسورتيوم يوروفايتر المحدودة، وهي عبارة عن شركة مقرها في مدينة ميونخ الألمانية مملوكة لشركة “ليوناردو” و”بي إيه إي للأنظمة” و”إيرباص للدفاع والفضاء” بألمانيا وإسبانيا.

وعلى الجانب الحكومي، تتم إدارة البرنامج من قبل وكالة إدارة الـ”ناتو يوروفايتر” و”تورنيدو”، التي تم إنشاؤها لتلبية احتياجات المشتريات للقوات الجوية للدول الأربع المشاركة في البرنامج، وهي إيطاليا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا.

يذكر أن صفقة شراء الكويت لمقاتلات “يوروفايتر تايفون” محل تحقيق في الدولة الخليجية حاليا، بعد تقدم وزير الدفاع “أحمد منصور” ببلاغ إلى النيابة العامة على خلفية تجاوزات مالية تتعلق بهذه الصفقة، اتُهم فيها قياديون بارزون بوزارة الدفاع بينهم وزير سابق.

واشترت الكويت 28 مقاتلة من هذا الطراز في صفقة بلغت قيمتها 8 مليارات يورو (9 مليارات دولار).

قد يعجبك ايضا