المصدر الأول لاخبار اليمن

رويترز: هيومن رايتس تدعو مجموعة الـ20 للضغط على السعودية للإفراج عن الناشطين

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت وكالة “رويترز” اليوم الاثنين إن منظمة هيومن رايتس ووتش حثت مجموعة العشرين من الدول الأعضاء على الضغط على السعودية للإفراج عن النشطاء المحتجزين بشكل غير قانوني والمحاسبة على الانتهاكات السابقة قبل قمة مجموعة العشرين الافتراضية في المملكة هذا الشهر.

وقالت “رويترز” بصفة الرياض الرئيس الحالي لاقتصادات مجموعة العشرين الكبرى ، حاولت إصلاح صورتها بعد الغضب العالمي من مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018 في قنصليتها في اسطنبول ، واحتجاز نشطاء حقوق المرأة وحرب اليمن.

وقالت هيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك في بيان إن رئاسة مجموعة العشرين منحت حكومة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان “علامة غير مستحقة للمكانة الدولية” على الرغم من “اعتداءها المستمر على الحريات”.

مايكل بيج ، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش قال: “تدعم مجموعة العشرين جهود الدعاية الممولة جيدًا للحكومة السعودية لتصوير البلاد على أنها ‘إصلاحية’ على الرغم من الزيادة الكبيرة في القمع منذ عام 2017”.

في إطلاق حملة # G20SaudiArabia # ، دعت هيومن رايتس ووتش إلى الإفراج غير المشروط عن نشطاء حقوق الإنسان السعوديين ، بما في ذلك الناشطات لجين الهذلول ونسيمة السادة ونوف عبد العزيز وكذلك المدون رائف بدوي والصحفي صلاح حيدر والمحامي الحقوقي وليد أبو- خير.

وتقول منظمة حقوقية إن بعض النساء ، بما في ذلك الهذلول ، احتجزن في الحبس الانفرادي لأشهر وتعرضن لسوء المعاملة بما في ذلك الصعق بالكهرباء والجلد والاعتداء الجنسي.

ونوه التقرير إلى أن السلطات السعودية لم تستجب لطلبات التعليق على دعوات الجماعات الحقوقية للدول الأعضاء في مجموعة العشرين للضغط على المملكة بشأن سجلها الحقوقي. ونفى مسؤولون في السابق مزاعم التعذيب وقالوا إن الاعتقالات تمت للاشتباه في الإضرار بالمصالح السعودية. تم الإعلان عن بعض التهم.

كما طالبت هيومن رايتس ووتش الرياض بالسماح لخبراء الأمم المتحدة بالوصول لتقييم الهجمات على المدنيين في اليمن ، وهيئة دولية مستقلة للتحقيق في مقتل خاشقجي ومراجعة وثائق المحكمة السعودية.

وسجنت الرياض ثمانية أشخاص لمدد تتراوح بين سبعة و 20 عاما في القضية.

قد يعجبك ايضا