المصدر الأول لاخبار اليمن

ترامب يخطر الكونجرس بعزمه تسليح الإمارات بـ”إف -35″ وذخائر بـ10 مليار دولار

واشنطن بوست/وكالة الصحافة اليمنية//

كشف مراسل صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية لشؤون الدبلوماسية والأمن القومي “جون هدسون” أن إدارة الرئيس “دونالد ترامب” أخطرت الكونجرس رسميا بشأن عزمها تزويد الإمارات بكميات ضخمة من الأسلحة، بينها 50 مقاتلة من طراز “إف-35”.

وأضاف، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، أن الأسلحة التي أخطرت الإدارة الأمريكية الكونجرس بعزمها إرسالها للإمارات تشمل كذلك 18 طائرة مسيرة من طراز “إم كيو-9 ريبر”، إضافة إلى حزمة ذخائر بقيمة 10 مليارات دولار بما في ذلك الآلاف من قنابل “مارك 82” والقنابل الموجهة والصواريخ.

وإسرائيل هي الوحيدة في المنطقة حاليا التي تملك العشرات من مقاتلات “إف-35”. وكان حصول الإمارات عليها أحد الحوافز الأمريكية لتوقيع أبوظبي اتفاقا لتطبيع علاقاتها مع تل أبيب، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وفق مصادر أمريكية.

وفي وقت سابق من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إن موافقة بلاده على بيع الولايات المتحدة مقاتلات “إف-35” للإمارات، جاءت بعد التعهد بالحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة.

ومنذ ستينيات القرن الماضي، تضمن الولايات المتحدة الحفاظ على “التفوق العسكري النوعي” لإسرائيل في الشرق الأوسط.

وتم تعزيز هذه السياسة قبل عامين بقانون ينص على أن تضمن الإدارة الأمريكية عند بيعها أي سلاح لدولة أخرى في المنطقة، احتفاظ إسرائيل بالقدرة على الدفاع عن نفسها إذا وقع هذا السلاح في الأيدي الخطأ.

وبينما تحدثت تقارير إخبارية، في الفترة الأخيرة، عن نزع واشطن بعض إمكانيات مقاتلات “إف-35 “، التي ستحصل عليها الإمارات، كشف موقع “تاكتيكال ريبورت” الاستخباراتي أن ولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد” أبلغ البنتاجون بضرورة أن تكون تلك المقاتلات مجهزة بالكامل.

قد يعجبك ايضا