المصدر الأول لاخبار اليمن

خطوات تصعيدية قادمة .. هل تحضر صنعاء لعملية عسكرية كبرى في العمق السعودي ؟

تحليل خاص / محمد روحاني / وكالة الصحافة اليمنية //

يبدوا اننا على موعد مع عملية عسكرية كبرى في العمق السعودي ستطلقها صنعاء خلال الايام القادمة بعد تحذير القوات المسلحة اليمنية اليوم للشركات الاجنبية العاملة في السعودية ، والمواطنين بالابتعاد عن  المنشأت العسكرية والاقتصادية ذات الطابع العسكري داخل الاراضي السعودية .

فمن خلال  تصريح ناطق الجيش العميد يحي سريع التحذيري اليوم سيتضح ان الاهداف العسكرية والاقتصادية ذات الطابع العسكري تعني المطارات بالدرجة الاولى بالإضافة الى الموانئ .

 

يشار الى ان صنعاء كانت قد اعلنت في وقت سابق عن ان إغلاق المطارات السعودية  أو إصابتها بشلل تام هو أقرب الطرق لفك الحصار عن مطار صنعاء ، ويبدوا ان صنعاء قد اتخذت قراراً لا رجعة فيه والبدء بمهاجمة هذه المطارات والموانئ خصوصاً في ظل رفض دول التحالف فك الحظرعن المطارات والموانئ اليمنية .

 

كذلك سيتضح لنا من تصريح العميد سريع ان الهجمات ستشمل الى جانب المحافظات الجنوبية للمملكة مناطق نجد والحجاز بمعنى ان الهجمات ستطال معظم المطارات والموانئ السعودية وعلى امتداد هذه المناطق .

 ولنستعرض أبرز المطارات والموانئ  والقواعد العسكرية السعودية التي  باتت اليوم  في مرمى  صواريخ صنعاء وطائراتها المسيرة .

  • منطقة عسير ”  مطار أبها الدولي – مطار بيشة المحلي – قاعدة الملك خالد الجوية – مطار خميس مشيط  “

  • منطقة نجران ” مطار نجران الإقليمي – مطار شرورة المحلي “

  • منطقة جيزان ”       مطار الملك عبد الله الإقليمي “

  • منطقة مكة المكرمة ” مطار الملك عبد العزيز الدولي – مطار الطائف الدولي – مطار رابغ – مطار القنفذة “

  • منطقة المدينة المنورة ” مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي – مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الإقليمي- مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز المحلي “

  • منطقة الرياض ” مطار الملك خالد الدولي – مطار الملك سلمان المحلي- مطار وادي الدواسر المحلي – قاعدة الأمير سلطان الجوية – قاعدة الملك سلمان الجوية – مطار المجمعة – مطار الزلفي “

  • منطقة القصيم ” مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي – مطار عنيزة

  • المنطقة الشرقية – مطار الأحساء الإقليمي – مطار القيصومة المحلي – مطار حفر الباطن المحلي – مطار مدينة الملك خالد العسكرية- مطار أبو علي – مطار الجبيل – مطار الخفجي – مطار بقيق – مطار تناجيب –      مطار حرض – مطار رأس المشعاب – مطار رأس تنورة –        مطار شيبة – مطار خريص – مطار خريص (القديم) “

اما الموانئ فهي كالتالي :  ” ميناء جدة – ميناء جازان – ميناء الملك فهد الصناعي بينبع – ميناء ينبع التجاري – ميناء الملك عبد الله في منطقة رابغ ” بالإضافة الى الموانئ التي تقع على الخليج العربي .

 

وبالتأكيد فان كثيراً من هذه المطارات والموانئ ستطالها عمليات صنعاء العسكرية خلال الايام القادمة باستثناء بعض المطارات المدنية والتي تخلو من الطابع العسكري وهي قليلة أذ ان معظم المطارات المدنية والموانئ  في السعودية تستخدم لأغراض عسكرية وفق مراقبين .

 

تجنيب هذه المطارات والموانئ هجمات صنعاء المقبلة يظل مرهون بموقف التحالف الذي تقوده السعودية ، وقرار رفع الحظر عن المطارات والموانئ اليمنية .

 

 وبالتأكيد فان الثمن الذي ستدفعه السعودية هذه المرة سيكون باهضاً جداً خصوصاً اذا ترافقت الهجمات على المطارات والموانئ مع هجمات على المنشأت الاقتصادية والحيوية ومنشأت وانابيب النفط  الذي اثبتت صنعاء انها تستطيع ايقافها واخراجها عن العمل  متى قررت واقتضت الحاجة الى ذلك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.