المصدر الأول لاخبار اليمن

دراسة: ارتفاع درجة حرارة الكون مستمرة

أوهايو/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت دراسة حديثة أن درجة حرارة المجرات ارتفعت كثيرا خلال 10 مليار سنة الأخيرة، ما جعل درجة حرارة الكون تزداد مع مرور الوقت ولا تزال مستمرة.

وذكرت مجلة (أستروفيزيكال جورنال) أن علماء مركز علم الكونيات والفيزياء الفلكية بجامعة أوهايو الأمريكية سجلوا زيادة في متوسط درجة حرارة الكون مقدارها 10 أضعاف خلال 10 مليارات سنة الأخيرة.

وقال رئيس فريق البحث “أي-كوان تشيانغ”: يمكن تفسير ارتفاع درجة الحرارة، بأن الجاذبية توحد المادة المظلمة والمادة المرئية في المجرات وتجمعات المجرات.. ونتيجة لنشوء هياكل فضائية عملاقة، تزداد كثافة وسخونة كميات كبيرة من الغازات.. وهذا ما يؤكد توقعات جيم بيبليز الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2019، عن نظرية تكوين هياكل ضخمة جدا في الكون.

وقد قاس الباحثون خلال هذه الدراسة العلمية درجة حرارة الغاز البعيد عن الأرض وقارنوها بدرجة حرارة الغاز بالقرب من مجرة درب التبانة والمنظومة الشمسية.. وبما أنه كلما كان الجسم بعيدا عن الراصد، يكون في الماضي الأبعد.

وتمكن العلماء بهذه الطريقة من تحديد درجة حرارة المواد في الكون قبل مليارات السنين.

وبحسب قانون هابل، يتم تحديد المسافة إلى موقع تجمع الغاز عبر مقدار إزاحة خطوط الطيف إلى منطقة الموجات الحمراء من الطيف، حيث كلما كان الموقع بعيدا عن الأرض تكون الإزاحة أكبر.

ويشير الباحثون، إلى أن ارتفاع درجة حرارة الغاز في الكون، ليست مرتبطة أبدا بالاحترار العالمي، ولا يمكن اعتباره سببا محتملا للتغيرات المناخية.. لأن “هذه الظواهر تحدث بمقاييس مختلفة”.. بحسب تشيانغ.

قد يعجبك ايضا