المصدر الأول لاخبار اليمن

ذمار .. مناقشة سبل تعزيز أداء مكتب الزراعة والحد من التوسع العمراني

ذمار / وكالة الصحافة اليمنية //

ناقش اجتماع بمكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار اليوم الأربعاء، برئاسة المحافظ محمد البخيتي، سبل تعزيز أداء المكتب في تنمية القطاع الزراعي والتوسع في الإنتاج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي الاجتماع الذي ضم مدير مكتب الزراعة والري المهندس هلال الجشاري وعدد من المختصين، أشار المحافظ البخيتي إلى أهمية مضاعفة الجهود للتوسع في الإنتاج الزراعي والاستعداد للموسم القادم لزراعة الحبوب والأعلاف بتجهيز الآلات والمعدات الزراعية وتنفيذ أنشطة ومشاريع لإنتاج الأعلاف والأسمدة الطبيعية.

وحث على توسيع أنشطة المشاتل لتجهيز الشتلات والاتجاه نحو الزراعة المطرية وتشجيع نشاط الحدائق المنزلية وتربية النحل وتدريب النحالين واستغلال السدود والحواجز المائية لتوسيع النشاط الزراعي والعمل لإنتاج المبيدات الطبيعية المأمونة.

وأكد حرص السلطة المحلية على تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي وبما يسهم في توسيع المساحات الزراعية وزيادة الإنتاج المحلي، تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية في هذا الجانب.

وبيّن المحافظ أهمية تفعيل المشاركة المجتمعية للنهوض بالقطاع الزراعي وتنسيق الجهود لدعم وتشجيع المزارعين في استصلاح الأراضي واستغلال المساحات الزراعية المهملة وإيجاد آلية مناسبة لتسويق المنتجات الزراعية، والتوسع في زراعة الحبوب.

وكان مكتب الزراعة والري، استعرض مخرجات اجتماعات اللجنة الزراعية بخصوص تنشيط العمل المجتمعي في مجال استصلاح وزراعة الأراضي غير المستثمرة وغير المزروعة، وأهمية تنظيم ورش عمل لتفعيل دور اللجان المجتمعية بالمديريات في دعم وتشجيع المزارعين وتفعيل المبادرات المجتمعية وتشكيل الجمعيات الزراعية.

كما ناقش اجتماع بمكتب الزراعة برئاسة المحافظ البخيتي سبل الحد من التوسع العمراني في الأراضي الزراعية في وادي يفاع بالمدينة.

وفي الاجتماع الذي ضم مدير مكتب الزراعة وعدد من المزارعين في منطقة وادي يفاع، أكد المحافظ البخيتي أهمية إنزال المخططات العمرانية للحد من البناء العشوائي وتحديد الشوراع والأماكن المخصصة للمنشآت الخدمية.

ولفت إلى أهمية التزام الجميع بعدم البناء في الأراضي الزراعية وتعزيز النشاط الزراعي والحفاظ على المساحات الزراعية ومنع البناء فيها وذلك من خلال تعاون المزارعين وحرصهم على استمرار العملية الزراعية.

فيما أشار مدير مكتب الزراعة إلى أهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية والحد من الزحف العمراني نظرا لما تشكله هذه الظاهرة من تقليص لحجم المساحات الزراعية خاصة في الأراضي الخصبة عالية الإنتاجية.

إلى ذلك دشن محافظ ذمار ومعه مدير مكتب الزراعة والري، نشاط وحدة مكافحة الآفات النباتية بمكتب الزراعة والري والتي جهزت بمشاركة مجتمعية وتضم ٢٠٠ من الآت ومعدات الرش.

وحث المحافظ البخيتي على تضافر الجهود لمواجهة الآفات الزراعية واستخدام المبيدات الآمنة التي ليس لها آثار على صحة المجتمع وسلامة الأراضي الزراعية.. مؤكدا أهمية تفعيل دور المكتب وجهود التنسيق مع الجمارك لضبط عمليات تهريب المبيدات والأسمدة الممنوعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.