المصدر الأول لاخبار اليمن

أمين عام الأمم المتحدة يُحذر من اتخاذ خطوة أحادية الجانب تجاه اليمن

خاص/وكالة الصحافة اليمنية//

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، من اتخاذ أي خطوات أحادية في اليمن، رداً على سؤال عن احتمال إدراج الولايات المتحدة لجماعة الحوثيين في اليمن على القائمة السوداء للتنظيمات الإرهابية.

وقال غوتيريش للصحفيين “في هذا الوضع بالغ الهشاشة فيما يتصل بالمجاعة، وفي تلك اللحظة المتشبثة بالآمال فيما يتعلق بفيروس كورونا، نعتقد أن أي تحرك أحادي آخر لن يكون إيجابياً على الأرجح”.

وبحسب “رويترز” فإن منظمات إغاثة تحذر من أن مثل هذه الخطوة قد تحول دون وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها في اليمن.

وكانت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية قد نقلت عن مصادر دبلوماسية يوم الثلاثاء 17 نوفمبر الجاري، إن إدارة الرئيس ترامب تستعد لتصنيف الحوثيين في اليمن ” منظمة إرهابية” قبل مغادرة منصبه يناير المقبل.
وقال مسؤولون مطلعون إن إدارة ترامب يمكنها تصنيف قيادة الحوثيين “إرهابيين عالميين” بدل تصنيف الحركة بأكملها، على أنها منظمة إرهابية.

وكان عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي قد أكد عدم اكتراث اليمن بمساعي وزير الخارجي ة الأمريكي بومبيو لتصنيف جماعة أنصار الله ضمن قائمة الإرهاب.

مبيناً في تغريدة له على موقع “تويتر” في يوم الأربعاء الـ 18 من نوفمبر الجاري أنه يتم استخدام مصطلح الإرهاب بكثرة من قبل ترامب والإدارات الأمريكية المتعاقبة ، حتى أن ترامب أطلقه على المتظاهرين في الولايات المتحدة.

وأضاف: “لا يهمنا كيف تصنفنا أمريكا لأنها في نظرنا قاتل للشعب اليمني فهي من تقتل شعبنا وتحاصره ، وإدارة ترامب هي من رفضت حتى قرار الكونجرس في وقف العدوان على بلدنا ووقف دعم الوهابيين السعوديين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.