المصدر الأول لاخبار اليمن

15 نوعاً من القنابل العنقودية ألقاها التحالف على اليمن منها 3 أنواع مجهولة الهوية

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

قال الامين العام للجمعية اليمنية للناجين من الألغام والقذائف الغير متفجرة ـ مدير إدارة الضحايا في المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام  ـ محمد عبدالله محمد العبدلي:” أن أنوع القنابل العنقودية التي تم إطلاقها من قبل قوات التحالف على مختلف المحافظات تجاوزت عدد 15 نوعا، منها 12 نوع صناعة بريطانية وأمريكية، وعدد 3 أنواع مجهولة الصناعة ولم يتم التأكد من البلد المصنع لها”.

وأكد في حديث لـ” وكالة الصحافة اليمنية” أن كارثة مخلفات القنابل العنقودية والقذائف والألغام تشكل حرب مستقبلية لكل الأجيال، والتي تحصد أرواح الأبرياء بأكثر من 13 ألف ضحية ومصاب بين عامي”2015 ـ 2017″،و يمثل الأطفال والنساء نسبة 40% منهم، لافتا بأن أكثر من 5ألاف ضحية ومصاب في المسح العام 2001.

وأوضح بأن الكثير من المحافظات ملوثة بالقذائف والقنابل العنقودية، وتأتي محافظتي صعدة وحجة من أبرز المحافظات الملوثة بالقنابل العنقودية، بالإضافة إلى مديرية نهم محافظة صنعاء.

مبينا وبحسب احصائية للجمعية أن عدد الناجين من الألغام والقنابل العنقودية والقذائف “1210”، بينهم 290 رجل ، و402 امرأة و512 طفل خلال الفترة 2015 ـ 2017، في حين بلغ عدد المستفيدين من الخدمات التي قدمتها الجمعية لهم في الفترة ذاتها 510 مستفيد في مختلف الجوانب الطبية والاقتصادية والتعليمية والتدريبية.

وتطرق بأن لجمعية اليمنية للناجين من الألغام والقذائف الغير متفجرة، تمتلك أكثر من 280 مشروع اقتصادي انتاجي وتدريبي ومشاريع فردية، وتقدم الدعم النفسي الصحي والاجتماعي والتوعية والمجتمعية.

قد يعجبك ايضا