المصدر الأول لاخبار اليمن

ميدل ايست مونيتور: منظمات حقوقية تُطالب بريطانيا بإنهاء مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

ذكر موقع “ميدل ايست آي” اليوم الأربعاء، أن منظمات حقوقية بريطانية طالبت بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات في ظل استمرار تورطهما في الحرب على اليمن.

وقال تقرير مشترك صدر الاثنين الماضي عن منظمة سام للحقوق والحريات (منظمة يمنية غير حكومية مقرها جنيف) و FSPD (منظمة بريطانية غير حكومية): “يتعين على المملكة المتحدة الاستماع إلى دعوات المنظمات الدولية، مثل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش في تصريحات سابقة لوقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات “.

وكشف الموقع  أن مشتريات السعودية شكلت 41 بالمئة من إجمالي صادرات الأسلحة البريطانية بين عامي 2010 و 2019 ، بينما تؤمن المملكة المتحدة 19 بالمئة من واردات السعودية من الأسلحة”.

وتابع: “بناءً على البيانات التي قدمها نشطاء حظر الأسلحة ، تبلغ القيمة الإجمالية لتراخيص التصدير البريطانية للمنتجات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية منذ بدء القصف في اليمن 5.4 مليار جنيه إسترليني (7.20 مليار دولار)، وبحسب الموقع فإن القيمة الحقيقية لصادرات الأسلحة بلغت 16 مليار جنية استرليني ما يعادل (21.34 مليار دولار) “.

وبحسب التقرير ، فإن صادرات الأسلحة للشركات البريطانية تشمل: “طائرات ومروحيات وطائرات بدون طيار ومعدات ومنتجات متعلقة بالدفاع بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني ، بالإضافة إلى ما قيمته 2.5 مليار جنيه إسترليني من القنابل والصواريخ والقنابل اليدوية”.

قد يعجبك ايضا