المصدر الأول لاخبار اليمن

صحفية عبرية: نتنياهو زار السعودية لتشكيل جبهة أمام إدارة بايدن

القدس/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت كاتبة إسرائيلية إن رحلة رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” السرية إلى السعودية، الشهر الماضي، كانت في إطار “محاولة لتشكيل جبهة شرق أوسطية أمام إدارة جو بايدن الجديدة”؛ بحيث “تمر كل عملية سياسية بالمنطقة عبر محور تل أبيب-أبوظبي-الرياض”.

وأضافت “فيزيت رابينا”، في تقرير نشرته صحيفة “مكور ريشون” العبرية أن “القمة الليلية بين نتنياهو وولي عهد السعودية محمد بن سلمان تسبق زيارة نتنياهو التاريخية المخطط لها إلى البحرين والإمارات؛ حيث سيلتقي بملك الأولى وولي عهد الثانية، واتخاذ خطوة أخرى بعد (اتفاقات التطبيع)”.

وأوضحت أن “لقاء نيوم يحمل رسالة لبايدن، وتفيد بتشكيل تحالف إسرائيلي قوي في الشرق الأوسط، وإذا كانت الإدارة تبحث عن طريقة لإحياء المفاوضات مع الفلسطينيين، فإن الطريق يمر عبر محور تل أبيب-أبوظبي-الرياض، وإقناعه بأن العودة للاتفاق النووي مع إيران خطأ”، وفق التقرير الذي ترجمة موقع “عربي 21”.

وأكدت أن “لقاء نتنياهو وبن سلمان يتوقع منه أن يرسم الشكل الذي ستبدو عليه العلاقات الإسرائيلية السعودية في المستقبل، رغم أنه بالنظر للسعودية فهي زعيمة العالم العربي، والمسؤولة عن الأماكن الإسلامية المقدسة؛ ولذلك لا تزال العلاقات مع إسرائيل من المحرمات، ورغم كل الروابط والمقابلات والاجتماعات، إلا أن الانفتاح السعودي الرسمي ما زال محدودا، ومشروطا بالتقدم مع الفلسطينيين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.