المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة عبرية: تطبيع إسرائيل مع المغرب تم بضوء أخضر سعودي

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت مصادر دبلوماسية لصحيفة ( ذا تايم أوف إسرائيل) العبرية أن السعودية ساهمت في اتفاق التطبيع الذي توسط فيه الرئيس الأمريكي بين المغرب وإسرائيل.
التقرير الذي نشر أمس الجمعة، لم يشر إلى حجم الدور الذي لعبته الرياض في الصفقة.

في إشارة إلى الدعم السعودي قال التقرير إن صحيفة سعودية بارزة مرتبطة بالعائلة المالكة السعودية، الصفقة الإسرائيلية المغربية على صفحتها الأولى، وفقاً لما أشارت إليه القناة 12

في حين قالت مصادر دبلوماسية إسرائيلية، للقناة 12 الإسرائيلية إنه من “المحتمل جداً استعداد الرياض للتطبيع مع إسرائيل، في الوقت نفسه، ذكر تقرير على القناة 13 أن السعودية تعمل مع إدارة ترامب لحمل العديد من الدول الأخرى على توقيع اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل، ربما قبل أن تتولى إدارة بايدن السلطة الشهر المقبل.

التمهيد لعلاقات بين الرياض وإسرائيل

كذلك قال التقرير إن بن سلمان يتابع الأمر عن كثب في محاولة لتمهيد الطريق لاتفاق إسرائيلي سعودي في النهاية. وتكهن التقرير بأن عُمان، التي أشادت بالاتفاق الإسرائيلي المغربي، ستكون التالية.

وكان صهر ترامب وكبير مستشاريه كوشنر قد أكد بعد التطبيع مع المغرب أن مسألة التطبيع مع السعودية لا خلاف عليها، وإنهم فقط مختلفين على تحديد موعد الإعلان، كما أضاف كوشنر أن الاتفاق الإسرائيلي السعودي يتطلب “قيادة أمريكية قوية في المنطقة”.

قد يعجبك ايضا