المصدر الأول لاخبار اليمن

لجنة مدنية تدعو الأمم المتحدة للتحقيق بجرائم الإصلاح في تعز

تعز/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

دعت ما تسمى “لجنة المخفيين قسرا” في مدينة تعز، المجتمع الدولي التدخل لإيقاف الحرب في اليمن، وإحلال السلام، وإنقاذ حياة المدنيين بسبب اتساع رقعة انتهاكات حقوق الإنسان.

 

وناشدت اللجنة، في بيان لها، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان المقرر الخاص المعني بالاختفاء القسري في الأمم المتحدة إلى زيارة مدينة تعز والتحقيق بشأن جرائم الاختفاء القسري.

 

كما طالبت اللجنة “حكومة هادي” بـ إقالة كل القيادات العسكرية والأمنية بمدينة تعز المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان والوقوف امام التقرير السنوي للمفوضية للأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الصادر في سبتمبر 2020 الماضي، وإلزام الجهات المعنية التي تضمنها التقرير باتخاذ تدابير سريعة لإنهاء السجون الخارجة عن القانون والكشف عن مصير المخفيين وإطلاق سراحهم فوراً، وإحالة من يثبت تورطه في قضايا جنائية الى القضاء.

 

وجددت لجنة المخفيين في تعز دعوتها لكل المثقفين والإعلامين والحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية “إدانة جرائم الاختفاء القسري كونها تمثل انتهاك جوهري لحقوق الإنسان الأساسية وللقانون الدولي.

 

وعبرت اللجنة في بيانها عن تضامنها الكامل مع عائلات المئات من المدنيين الذين احتُجزوا تعسّفًا أو تم اختطافهم وإخفاؤهم قسرًا؛ بسبب تعبيرهم عن رأيهم، أو انتمائهم السياسي.

 

وكان قد كشف تقرير حقوقي صادر من منظمة حق الدفاع عن الحقوق والحريات، في مطلع إبريل الماضي عن وجود مئات المعتقلين بـ 30سجناً سرياً تابع لقوات الإصلاح في تعز.

 

 

قد يعجبك ايضا