المصدر الأول لاخبار اليمن

المؤتمر العلمي للبحوث الصيدلانية يختتم اعماله بعدد من التوصيات

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أختتم المؤتمر العلمي للبحوث الصيدلانية أعماله اليوم في العاصمة صنعاء بعدد من التوصيات  .

 

وفي اختتام المؤتمر الذي نظمته في يومين كلية الصيدلة بجامعة صنعاء بالتعاون مع نقابة الصيادلة اليمنيين والهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية اعتبر عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي انعقاد المؤتمر العلمي الأول للبحوث الصيدلانية النواة الأولى لانطلاق الصناعة الدوائية المحلية وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.

 

 وأوصى المشاركين في المؤتمر بإهمية الاستفادة من تطبيق نتائج الأبحاث العلمية وتسخيرها لخدمة الصناعة الدوائية المحلية لضمان الحصول على دواء آمن ذي جودة وأكثر فاعلية .

 

ودعت التوصيات إلى النهوض بالتصنيع الدوائي واستخلاص المواد الأولية من الطبيعة اليمنية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي الدوائي .

وطالب المشاركون بوضع آلية لدعم البحوث الصيدلانية القابلة للتطبيق في مصانع الأدوية المحلية وانشاء مركز للدراسات والبحوث الصيدلانية بجامعة صنعاء للإسهام في دعم الأكاديميين والباحثين والأبحاث العلمية.

وأوصى المشاركون وزارة الصحة وهيئة الأدوية بتحديد الأولويات للأدوية الأساسية والمهمة والزام مصانع الأدوية المحلية بعمل خطة لتغطية السوق المحلية بالمنتج الدوائي بشكل تدريجي وفقاً لمعايير الجودة المعتمدة عالمياً للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وشددوا على ضرورة تعزيز دور الصيدلي في مجال البحث العلمي بمجال الصيدلة السريرية والصناعية والكيمائية والتحليلية وضبط الجودة إلى جانب تبادل الخبرات العلمية والمعرفية بين الخبرات والصيادلة اليمنيين بما يسهم في تطوير مهنة الصيدلة .

وأشارت التوصيات إلى أهمية تفعيل الشراكة بين وزارتي الصحة والتعليم العالي والجامعات ومصانع الأدوية المحلية لدعم الأبحاث الصيدلانية والتحضيرات لإنشاء مصنعين للأدوية وآخر للمواد الخام بمشاركة ومساهمة فعالة للصيادلة اليمنيين وفتح المجال للاستثمار لرؤوس الأموال الوطنية.

وحثت التوصيات على ضرورة تطوير المستحضرات الصيدلانية متعددة المصادر، والاهتمام بالصناعة الدوائية الوطنية باعتبارها ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الدوائي والصحي بالبلد .

وكان المؤتمر الذي شارك فيه أكثر من 500 باحث وباحثة من مختلف الجامعات اليمنية في ” صنعاء، عدن، الحديدة، إب” وعدد من الجامعات الأهلية قد ناقش في يومه الثاني نحو عشرة أبحاث علمية تمحورت حول دراسات التكافؤ الحيوي لبعض الأصناف الدوائية، ودراسة تحضير وتقييم مستحضرات الحبوب الفواره لدواء “الكيتوبروفين”  والتأثيرات النافعة والضارة لأدوية مستخلصة من النباتات اليمنية.

كما تناولت الأبحاث دراسة ضبط الجودة والتحكم النوعي لبعض الأدوية وخصائص الحركة لدواء “الوارفارين” ونتائج دراسة تأثير أحد الأعضاء المستخرجة من السمك الخافض للسكر، والتحديثات الجديدة لمعايير التصنيع الجيد.

قد يعجبك ايضا