المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء ..  تدشين تقريري حالتي سكان اليمن والعالم 2020

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

دشنت الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان اليوم تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2020م بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان .

وتضمن تقرير حالة سكان اليمن 2020 في جزئه الأول الأوضاع السكانية وتأثير الحرب والعدوان والحصار على اليمن و تأثير فيروس كورونا وكذا الآثار المترتبة على الفيضانات والسيول .

فيما شمل الجزء الثاني مفهوم الشراكة وأهميتها وتاريخها وتطلعاتها المستقبلية من أجل تعزيز النهوض بالعمل السكاني نحو تحقيق الأهداف السكانية للتنمية المستدامة ..و احتوى الجزء الثالث ملخص نتائج الدراسة التي أجرتها الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان للعام 2020م حول القدرات المؤسسية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة .

في حين استعرض الجزء الرابع من التقرير ملخصاً عن حالة سكان العالم خلال 2020م والذي أصدره صندوق الأمم المتحدة للسكان تحت عنوان ” ضد إرادتي”.

وفي التدشين أشار الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر أحمد زبارة إلى الحرص على إصدار تقرير كل عام عن حالة سكان اليمن؛ والقضايا السكانية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها السكانية.

   ولفت إلى أن تقرير العام 2020م ركز على أهمية تعزيز الشراكة لتنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامة وأهميتها في العمل السكاني الذي  يتطلب شراكة قوية وتنسيق كامل بين جميع الجهات ذات العلاقة .

  وأكد زبارة أن القضية السكانية ذات جوانب متعددة ولا يقتصر تحقيق أهدافها على جهة بعينها بل تتطلب تحقيق أقصى درجات التعاون والتكامل والتنسيق بين مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات المانحة.

وأوضح أن هذا العام شهد معاناة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد “كوفيد ١٩”، وما تسبب به من تأثيرات على مختلف الجوانب التنموية والخدمية ما ضاعف حجم معاناة السكان ، الى جانب أضرار سيول الأمطار والتي أدت إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان .

 وحث الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان وسائل الإعلام على القيام بدورها في نشر الوعي حول قضايا السكان وتصحيح المفردات السكانية بالشكل الصحيح.. داعياً إلى تكاتف جهود الجهات ذات العلاقة في معالجة الآثار والأبعاد المتعددة للقضية السكانية .

وذكر أن المجلس سيعمل العام القادم على مراجعة السياسة السكانية في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وإعداد برامج توعوية حول القضايا السكانية وغيرها من البرامج  التي تعزز العمل السكاني في اليمن وتحقق أهداف التنمية الشاملة.

حضر التدشين رئيس دائرة المجالس و اللجان العليا برئاسة الوزراء احمد الذاري و ممثلي شركاء العمل السكاني  وسائل الأعلام المختلفة .

قد يعجبك ايضا