المصدر الأول لاخبار اليمن

بقيمة 4.2 مليار دولار.. عن صفقة سلاح أمريكية للكويت

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

كشف بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، تفاصيل جديدة عن صفقة السلاح المبرمة مع الكويت، بقيمة 4.2 مليار دولار.

ووافقت وزارة الخارجية الأمريكية على الصفقة، قبل 3 أسابيع من انتهاء ولاية الرئيس الخاسر في الانتخابات الرئاسية “دونالد ترامب”، وتنتظر الصفقة تصديق الكونجرس عليها.

وتصل قيمة صفقة طائرات الهليكوبتر من طراز “أباتشي” إلى 4 مليارات دولار، بينما تصل قيمة قطع غيار منظومة “باتريوت” الصاروخية إلى 200 مليون دولار.

وكانت الحكومة الكويتية، قد طلبت شراء 8 مروحيات أباتشي “AH-64E”، وتحديث 16 مروحية أباتشي “AH-64D” إلى النسخة أباتشي “A.H-64E”.

وطائرات “الأباتشي”، هي مروحية هجوم أمريكية من إنتاج شركة “بوينج”، وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي.

وضمت قائمة الطلبات الكويتية، وفق ما أوردته صحف كويتية، محركات، وأنظمة إنذار الصواريخ المضادة، ومستشعرات الرؤية الليلية، ورادارت، وقاذفات صواريخ، وأجهزة لاسلكية، وقطع غيار وإصلاح معدات.

ويتطلب تنفيذ صفقة البيع تعيين 3 موظفين من الحكومة الأمريكية و5 ممثلين للمقاولين في الكويت لدعم تسليم طائرات الهليكوبتر وتقديم الدعم والتعريف بالمعدات.

ووفق الخارجية الأمريكية، فإن الصفقة المقترحة ستدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة، من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيس من خارج الناتو.

وأكدت الوزارة، أن البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

وإلى جانب الكويت، جاءت الصفقة ضمن صفقات أخرى، وافقت إدارة “ترامب” على تمريرها لكل من السعودية ومصر، تشمل بيع ذخائر للمملكة بقيمة 290 مليون دولار، وأجهزة مساندة للطائرات لمصر بقيمة 104 ملايين دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.