المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة كويتية تحذر من شبهات فساد بصفقة الأباتشي الأمريكية

الكويت/وكالة الصحافة اليمنية//

شككت صحيفة كويتية، في حقيقة صفقة الأسلحة الأمريكية للبلاد، والتي تزيد قيمتها عن 4.2 مليار دولار. وتساءلت صحيفة “الراي” (محلية): “هل كانت تلك الصفقة مستحقة أم لا؟ وهل هي محشوة بالعمولات؟”.

وأضافت: “وهل اقتناء ثماني مروحيات جديدة، وتطوير 16 مروحية قديمة تمتلكها أصلا الكويت تصل كلفتها فعلا إلى هذا الرقم؟”.

ولفتت الصحيفة، إلى وجود “ضرورات سياسية” تحتم أحيانا إتمام صفقات عسكرية لا داعي لها أصلا، لكن الأمر مختلف في الظروف الصعبة، التي تواجهها موازنة البلاد.

وتابعت:”هل قيمة الصفقة عادلة؟ هل نحتاجها عسكرياً أم هي لضرورة سياسية؟ هل قارنا سعرنا بما دفعه غيرنا؟ هل هناك بنود فضفاضة ترتكز على الصيانة والتدريب وغيرهما؟”، محذرة من التوقيع و”دخول الفأس بالرأس”.

واعتبرت الصحيفة أن صفقة “الأباتشي” تضع حكومة رئيس الوزراء، الشيخ “صباح الخالد الصباح”، في اختبار للشفافية، مجددة تحذيرها من العبث بالمال العام.

وتصل قيمة صفقة طائرات الهليكوبتر من طراز “أباتشي” إلى 4 مليارات دولار، بينما تصل قيمة قطع غيار منظومة “باتريوت” الصاروخية إلى 200 مليون دولار.

وكانت الحكومة الكويتية، قد طلبت شراء 8 مروحيات أباتشي “AH-64E”، وتحديث 16 مروحية أباتشي “AH-64D” إلى النسخة أباتشي “A.H-64E”.

وقبل أيام، أعلنت وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين، موافقتهما على الصفقة، قبل 3 أسابيع من انتهاء ولاية الرئيس الخاسر في الانتخابات الرئاسية “دونالد ترامب”، وتنتظر الصفقة تصديق الكونجرس عليها.

قد يعجبك ايضا