المصدر الأول لاخبار اليمن

هيئة الزكاة تدشن توزيع حصاد 2020 من زكاة الزروع والثمار للمستحقين بمحافظة صنعاء

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

دشن محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي ورئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان اليوم، توزيع زكاة الزروع والثمار لموسم حصاد 2020م البالغة 29 ألف قدح من الحبوب والبقوليات المتنوعة تحت شعار “وآتوا حقه يوم حصاده”.

وفي التدشين بمديرية بني مطر بحضور وكيل هيئة الزكاة لقطاع الموارد الدكتور علي الأهنومي، أشاد محافظ صنعاء بمشاريع الهيئة العامة للزكاة التي نفذتها خلال الفترة الماضية ودورها في تنفيذ مشاريع خلال العام 2021م بحسب خطتها.

وقال “ينبغي العمل بجد وإخلاص مع هيئة الزكاة لإيصال الزكاة إلى مستحقيها وتحقيق التكافل في المجتمع”.. داعياً إلى ضرورة تسليم الزكوات إلى هيئة الزكاة باعتبارها الجهة المختصة والمخولة باستلام الزكاة.

ونوه المحافظ الهادي باستجابة المجتمع بمحافظة صنعاء للنهضة الزراعية وما تم تحقيقه من زيادة في زكاة الحبوب والثمار خلال العام 2020م والتي بلغت 29 ألف قدح مقارنة بالعام 2019م التي بلغت 21 ألف قدح، ما يؤكد استشعار الجميع للمسؤولية في هذا الجانب.

من جانبه أثنى الشيخ أبو نشطان على جميع المزكين بمحافظة صنعاء ومبادرتهم في دفع زكاتهم العينية من الحبوب والبقوليات وغيرها من المحاصيل الزراعية البالغة 29 ألف قدح.

واعتبر هيئة الزكاة همزة وصل بين المزارعين والمزكين والمستفيدين من الفقراء والمساكين .. مؤكدا الحرص على مبدأ الشفافية في توزيع الزكاة بإشراف المزكين أنفسهم وإيصالها إلى المستحقين.

وقال رئيس هيئة الزكاة” نطمح خلال الفترة المقبلة الوصول للصرف اللا مركزي 100 بالمائة لتكون زكاة كل محافظة ومديرية وعزلة توزع على فقرائها بشكل شهري وبإشراف محافظي المحافظات ومكاتب هيئة الزكاة واللجان المجتمعية”.

وحث على ضرورة تصحيح وضع اللجان المجتمعية وقاعدة بيانات المستحقين فعلاً للزكاة من الفئات الأشد فقراً والمحتاجين واستبعاد غير المستحقين تجسيداً لعظمة الإسلام.

وأعلن الشيخ أبو نشطان عن تنفيذ هيئة الزكاة خلال العام 2021م لمشاريع عملاقة ونوعية في مختلف المصارف، أهمها الوصول بالفقراء إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي وغيرها من المشاريع.

ولفت إلى أن هيئة الزكاة نفذت منذ إنشائها جملة من المشاريع بأكثر من 75 مليار ريال موزعة على كافة مصارف الزكاة الشرعية الثمانية.

بدوره أوضح مدير مكتب هيئة الزكاة بمحافظة صنعاء حميد الغولي أن إجمالي حصاد الزروع بالمحافظة بلغت 29 ألف قدح من الحبوب والبقوليات واللوز، منها ألفي قدح زكاة البن لأول مرة في تاريخ الزكاة.

وكشف عن إيرادات زكاة محافظة صنعاء خلال 2020م والتي بلغت اثنين مليار و350 مليون ريال بزيادة عن 2019م بنحو 40 بالمائة، بما يعادل أربعة أضعاف عمّا كانت عليه الإيرادات الزكوية قبل إنشاء الهيئة العامة للزكاة.

فيما أشار عبدالغني مفلح في كلمة عن المزكين إلى أهمية مشاريع هيئة الزكاة خاصة ما يتعلق بصرف الزكاة العينية على الفقراء والمساكين بعد الانتهاء من تحصيلها في موسم الحصاد تلبية لقول الله تعالى “وآتوا حقه يوم حصاده”.

واعتبر صرف الزكاة في مصارفها نجاح كبير يدل على مدى ارتباط أبناء اليمن بكتابه الله تعالى والالتزام بتعاليمه وتوجيهاته التي تعود بالنفع في تحقيق التكافل المجتمعي.

تخلل التدشين بحضور مدير مديرية بني مطر عبدالقادر المحضار ومدير فرع هيئة الزكاة بالمديرية محمد المعدني وعدد من المشائخ والشخصيات الاجتماعية، فلاش وثائقي عن أبرز إنجازات هيئة الزكاة خلال عامين وقصيدة للشاعر إبراهيم حميد الدين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.