المصدر الأول لاخبار اليمن

قطر تدعو لحوار خليجي إيراني

الدوحة/وكالة الصحافة اليمنية//

دعا رئيس وزراء قطر الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني، السبت، إلى فتح حوار خليجي إيراني، وعدم المراهنة على التوتر بين طهران وواشنطن.

وغرد حمد بن جاسم، عبر تويتر، قائلا “اليوم بعد انتهاء التوتر بين دول مجلس التعاون الخليجي ووصول إدارة جديدة للبيت الأبيض، أرى الفرصة قائمة لحوار مع إيران”.

وأضاف “أنصح باغتنام الفرصة وألا نراهن على التوتر الراهن بين أمريكا وإيران. نحن نعرف أن هناك وجهات نظر مختلفة مع إيران، ولكن هذا يجب ألا يمنع من فتح حوار معها، فنحن نتعاون مع دول لا نتفق معها في أشياء كثيرة”.

 

وتشمل دول المجلس كل من السعودية والإمارات والكويت وقطر، والبحرين، فضلا عن سلطنة عمان حليفة إيران.

وفي 20 يناير/ كانون الثاني الجاري، سيتم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وسط توقعات بسياسيات مغايرة لسلفه ترامب لاسيما في ملف إيران، بحسب مراقبين.

والثلاثاء، وقع الرباعي العربي (القاهرة والرياض وأبوظبي والمنامة)، عقب قمة خليجية بالسعودية على إعلان للمصالحة مع الدوحة واستئناف العلاقات وعودة فتح الحدود والأجواء، بعد مقاطعة تجاوزت 3 أعوام.

ومؤيدا الدعوة، قال حمد الكواري، رئيس مكتبة قطر الوطنية (رسمي) معلقا على تغريدة “بن جاسم”: “أشاركك الرأي (..) حوار عام خير من حرب يوم”.

والخميس، قال وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في لقاء آخر مع صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إن علاقة بلاده مع إيران لن تتغير عقب المصالحة الخليجية.

وفي العام الماضي، اتهمت واشنطن وعواصم خليجية، طهران باستهداف سفن تجارية في مياه الخليج، وأماكن حيوية في السعودية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج.

(الأناضول)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.