المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: تصنيف الولايات المتحدة “للحوثيين” كإرهابيين ‘سيزيد من الأزمة الإنسانية’

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة ” الغارديان” اليوم الاثنين إن قرار ترامب بتصنيف الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية خطوة ستؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد التي مزقتها الحرب.
وعلى الرغم من معارضة الحزبين الجمهوري والديمقراطي وتحذيرات مسؤولي الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة على مدى شهور من أن مثل هذا القرار يؤدي إلى نقص وتأخير المساعدات والشحنات التجارية وتقويض عملية السلام.
، إلا أن وزير خارجية أمريكا بومبيو أعلن القرار في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، حيث استقبلت المنظمات الاغاثية النبأ بجزع اليوم الاثنين. ووصف ديفيد ميليباند ، الرئيس التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية ، الأمر بأنه “تخريب دبلوماسي محض”.

ونقل التقرير الذي كتبه “بيثان مكيرنان” مراسل الشرق الأوسط، تصريح وزير الخارجية البريطاني السابق: “آخر ما يحتاجه اليمنيون هو المزيد من توقف المساعدات والتدفقات الاقتصادية”. وقال مدير المجلس النرويجي للاجئين في اليمن ، محمد عبدي ، إن هذه الخطوة “ستعرقل قدرة وكالات الإغاثة على الاستجابة” للوضع السيئ بالفعل.

وقال إن الاقتصاد اليمني المتعثر سيتلقى ضربة مدمرة أخرى، “إن إدخال الغذاء والدواء إلى اليمن – وهي دولة تعتمد بنسبة 80٪ على الواردات – سيصبح أكثر صعوبة”.


وقال عضو المجلس السياسي الأعلى محمد الحوثي ، في بيان نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي ، اليوم الاثنين ، إن الجماعة احتفظت بحق الرد على القرار الأمريكي ، قائلا إن “الإرهاب الأمريكي” هو المسؤول عن “قتل وتجويع أطفال اليمن”.

قال التقرير: من الممكن نظريًا إلغاء إدراج الحوثيين في القائمة مرة أخرى من قبل جو بايدن ، الذي يتولى منصبه كرئيس للولايات المتحدة في 20 يناير ، لكن المراقبين يخشون من حدوث ضرر دائم قبل أن تتمكن الإدارة الجديدة من معالجة المشكلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.