المصدر الأول لاخبار اليمن

إجماع دولي .. قرار ” ترامب ” تجاه إنصار الله مرفوض

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

على عكس ما كان يأمله ” ترامب ” لاقى قرار وزير خارجيته  “مايك بومبيو” بشأن تصنيف “انصار الله ” منظمة إرهابية رفضاً دولياً واسعاً بإعتبار القرار تقويض لجهود التسوية السياسية في اليمن والدفع باليمن الى كارثة إنسانية خطيرة .

الامم المتحدة عبرت عن قلقها الكبير من القرار الذي سيكون له تأثير ضار على جهود التسوية  التي تبذلها في اليمن  وتداعيات إنسانية وسياسية كبيرة وفق المتحدث بإسم الامين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك .

المجلس النرويجي للاجئين قال إن إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن توجه ادارته لتصنيف جماعة أنصار الله منظمة إرهابية، سيكون له  تأثير بعيد المدى على الوضع الإنساني المتردي بالفعل في اليمن  وستعيق العقوبات قدرة وكالات الإغاثة على الاستجابة .

 

وأضاف  المجلس في بيان منسوب لمديره العام محمد عبدي، أنه وبدون ضمانات إضافية، وإعفاءات أوسع للقطاع التجاري، فإن الاقتصاد اليمني المتعثر وفق هذه المنظمة الانسانية،  سيتعرض لضربة مدمرة أخرى. وسيصبح إدخال الغذاء والدواء إلى اليمن – وهو بلد يعتمد بنسبة 80٪ على الواردات – أكثر صعوبة .

 

ودعا المجلس ، حكومة الولايات المتحدة الى حماية عمال الاغاثة من التجريم، والتأكد من أن اي عقوبات  لا يجب ان تمنع الغذاء والوقود والأدوية من دخول بلد بالفعل في خضم كارثة إنسانية شاملة .

 

وفي السياق قالت ” أفراح ناصر ” المختصة في الشأن اليمني بمنظمة “هيومن رايتس ووتش” إن التصنيف سيزيد الطين بلة في الوضع اليمني، مشيرة إلى أن “ترامب” هدف من خلال هذه الخطوة تقديم هدية فراق لحلفائه الخليجيين، الذين ثبت تورطهم بانتهاكات جسيمة في اليمن معظمها بأسلحة أمريكية حد تعبيرها.

 

 ولفتت إلى أن التصنيف سيكون له تأثير كارثي على الاستجابة الإنسانية في اليمن، وسيجعل الولايات المتحدة متواطئة في وفاة مئات الآلاف من المدنيين بالرغم من إمكانها تجنب ذلك من خلال إلغاء هذا التصنيف.

 

من جانب أخر عبرت جمهورية أيران الاسلامية  عن ادانتها ورفضها للقرار ورأى متحدث خارجيتها سعيد خطيب أن محاولة وضع أنصار الله على قائمة المجموعات الإرهابية دليل إفلاس ترامب في أيامه الأخيرة .

 

كذلك كان الحال بالنسبة لحزب الله في لبنان الذي أعلن رفضه وإستنكاره  للقرار الاميركي وأكد  تضامنه  مع حركة أنصار الله ‏وقيادتها معتبراً القرار خطوة إجرامية تستهدف النيل من معنويات الشعب اليمني المجاهد وقيادته ‏استكمالا للحصار والعدوان .

 

حركة النجباء في العراق أدانت  هي الاخرى القرار الأمريكي بتصنيف حركة  أنصارالله “منظمة إرهابية” وعبرت عن تضامنها الكامل  مع الشعب اليمني وقيادته.

 

 ورغم الادانات الواسعة والاجماع الدولي  على رفض القرار الاميركي  رحبت  السعودية التي تقود الحرب العدوانية  و على اليمن  وحليفتها الامارات بالقرار  .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.