المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الصحة يؤكد العزم على المضي في إصلاح شامل وكامل للقطاع الصحي

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أكد  وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل عزم الوزارة المضي في إصلاح شامل وكامل للقطاع الصحي ووضع معايير تنهي عشوائية متراكمة على مدى عقود.

جاء ذلك خلال استضافته اليوم في المنصة الاعلامية  التي تقيمها وزارة الإعلام لأعضاء حكومة الإنقاذ الوطني والمؤسسات والهيئات الرسمية .

وأوضح الوزير المتوكل  أنه تم إيقاف المنظمات التي تعمل خارج الاحتياج ، ولدى الوزارة رؤية واحتياج واضحة وعلى المنظمات العمل وفقاً لرؤية واحتياج وزارة الصحة .. موضحاً أنه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على التأمين الصحي وإيجاد بنية تحتية واستثمار في القطاع الطبي والصحي مع وضع ضوابط التسعيرة والخدمات وكذا السعي لإعادة ثقة المواطن بالطبيب والدواء اليمني.

وتطرق إلى توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بالتوجه نحو الريف الذي يمثل 70 بالمائة من السكان لتوفير احتياجاته من الخدمات الطبية والصحية وتخفيف معاناة المواطنين في الأرياف.

وقال” وضعنا خطط طموحة ونسعى للوصول إلى إيجاد مستشفى ريفي في كل مديرية خلال الخمس السنوات المقبلة، كما أننا بحاجة إلى أكثر من 150 ألف طبيب عام و20 ألف أخصائي فيما المتوفر اليوم لا يزيد عن أربعة آلاف طبيب وألف و 800 أخصائي منهم 900 أخصائي بأمانة العاصمة و900 أخصائي موزعين على بقية المحافظات ونسعى لردم الفجوة الشاسعة في هذا الجانب”.

وأشار إلى أن الوزارة استطاعت عمل الأدلة والمعايير لتقييم وتصنيف وتعريف المستشفيات والخدمات المقدمة على مستوى الهيئات والمراكز والوحدات وسيتم الإعلان على نتائج التقييم المرحلة الثانية للمستشفيات العامة والخاصة خلال الأسابيع المقبلة.

كما أكد الدكتور المتوكل سعي الوزارة على إدخال الجهاز الإشعاعي الخاص بمرضى الأورام بقيمة أربعة ملايين دولار كون المنظمات تمنعت في دخول الجهاز.

وقال” إن الوزارة العام الماضي عملت على توفير 700 ألف غسلة لأمراض الغسيل الكلوي وتوزيعها على مراكز الغسيل وسيتم خلال العام الحالي توفير نحو  500 ألف غسلة لأمراض الغسيل الكلوي مع الأجهزة والأدوية”.

وذكر ان اليمن اتبع سياسية عدم التهويل والتهوين في مواجهة كوفيد 19 وبفضل الله وعنايته ورحمته بالشعب اليمني تمكن اليمن من الخروج من هذه المحنة”.. محملاً العدوان مسؤولية تفشي الأوبئة والأمراض في اليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.