المصدر الأول لاخبار اليمن

ظريف: تنفيذ كامل الاتفاق النووي مرهون برفع الحظر عن إيران

طهران/وكالة الصحافة اليمنية//

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أنه إذا قامت أمريكا برفع الحظر وتنفيذ تعهداتها في إطار الاتفاق النووي، فإن إيران مستعدة في المقابل أن تضع على سلم أعمالها تنفيذ كامل بنود الاتفاق أيضا.

وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية (إرنا) فقد جاء ذلك خلال مباحثات جرت عبر الفيديو، اليوم الأربعاء، بين ظريف ووزير الخارجية الايرلندي سيمون كوفيني.

وقال ظريف: إن “إيران ومنذ البداية التزمت بجميع تعهداتها المنصوصة في الاتفاق النووي، لكن عقب انسحاب أمريكا من الاتفاق وفشل أوروبا في تنفيذ كامل التزاماتها قبال هذا الاتفاق وعدم حصول إيران على مصالحها المحددة ضمن الاتفاق النووي، أقدمت على خفض تعهداتها وفق المادة 36 من الاتفاق نفسه”.

وأضاف: إن “طهران اتخذت خطواتها لتخفيض التعهدات قبال الاتفاق النووي، بعد مرور عامين على انسحاب أمريكا الأحادي من الاتفاق وتقاعس أوروبا في الالتزام بتعهداته، وذلك تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وأكد، أنه في حال عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي وتنفيذ التزاماتها قبال الاتفاق وأيضا تنفيذ التعهدات بواسطة سائر أطراف هذا الاتفاق الدولي، عند ذلك يمكن العودة عن الخطوات التي اتخذتها طهران لخفض تعهداتها قبال الاتفاق فورا.

قد يعجبك ايضا