المصدر الأول لاخبار اليمن

منظمات إغاثية تطالب بايدن العودة عن تصنيف أنصار الله منظمة “إرهابية”

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

حثت 22 منظمة إغاثية إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على العودة سريعا عن تصنيف جماعة أنصار الله منظمة “إرهابية”، محذرين من أن هذا التصنيف يهدد المساعدات للبلد الغارق في الحرب.

وكان أنتوني بلينكن الذي اختاره بايدن لتولي حقيبة الخارجية، تعهّد الثلاثاء “إعادة النظر فوراً” بقرار وزير الخارجية المنتهية ولايته مايك بومبيو تصنيف أنصار الله “منظمة إرهابية”.

ويُتوقّع أن يعرقل التصنيف الكثير من التعاملات مع الحوثيين بما في ذلك التحويلات المالية والدفعات المالية للطواقم الطبية والمواد الغذائية والمحروقات، خشية التعرّض لعقوبات أميركية.

وقالت المنظمات ومن بينها “اوكسفام” و”المجلس النرويجي للاجئين” في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن التصنيف جاء “في وقت تشكل فيه المجاعة تهديدًا حقيقيًا لبلد دمرته ست سنوات من الصراع، ويجب إلغاؤه على الفور”.

وأضافت “أي تعطيل لعمليات الإغاثة والواردات التجارية من الغذاء والوقود والأدوية والسلع الأساسية الأخرى سيعرض حياة ملايين الأشخاص للخطر”.

ودخل القرار الذي يمنع التعامل المباشر مع جماعة “أنصار الله”، حيز التنفيذ الثلاثاء، لكن إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب سارعت إلى الاعلان عن إعفاءات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.