المصدر الأول لاخبار اليمن

نشاط دولي غير مسبوق لمناهضة الحرب على اليمن

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

نشاط دولي غير مسبوق ومسيرات وفعاليات في كثيراً من الدول تدعوا لإيقاف الحرب علي اليمن بعد أن تكشفت للعالم الاهداف الحقيقية لهذه الحرب التي أعلنها التحالف بقيادة السعودية في الخامس عشر من مارس 2015 .

ففي بريطانيا وقع 26 برلماني على عريضة خلال الساعات الأولى من إطلاقها  اليوم  تدعو الحكومة البريطانية الى التوقف عن تأجيج الحرب وإنهاء مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية كما دعوا الى المشاركة في الحملة العالمية  من أجل إيقاف الحرب على اليمن.

الى ذلك وقعت منظمة  CODEPINK وأكثر من 80 منظمة أمريكية أخرى رسالة تطلب من الرئيس الأمريكي المنتخب جو بإيدن إعطاء الأولوية لرغبته المعلنة في إنهاء الدعم الأمريكي للحرب الكارثية التي تقودها السعودية على اليمن وتحديد الإجراءات التي يجب أن يتخذها من خلال السلطات التنفيذية والعمل مع الكونجرس.

وقال بيان نشره موقع “كود بينك” إنه من المؤكد أن بايدن سيواجه معارضة من أولئك الذين يريدون إبقاء الولايات المتحدة متورطة, لهذا السبب من المهم للغاية إظهار أن هناك جمهوراً واسعاً يطالب بإنهاء ما يقرب من ست سنوات من المشاركة في هذه الحرب الكارثية.

وفي كندا منع  نشطاء مناهضون للحرب في هاميلتون، أونتاريو، حركة الشاحنات في شركة يقولون إنها تشارك في شحن مركبات مدرعة خفيفة كندية الصنع إلى المملكة السعودية تستخدم في الحرب على اليمن.

وبحسب ما جاء في موقع ” Ricochet media” فإن احتجاج اليوم هو جزء من تعبئة دولية منسقة معارضة للحرب التي تقودها السعودية على اليمن، والتي تقدر وكالات الأمم المتحدة أنها أسفرت عن مقتل أكثر من 200 ألف شخص في السنوات الأخيرة.

وفي السياق  حثت 22 منظمة إغاثية من بينها ” اوكسفام”  و ”المجلس النرويجي للاجئين” في بيان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على العودة سريعاً عن تصنيف جماعة أنصار الله منظمة “إرهابية”، محذرين من أن هذا التصنيف يهدد المساعدات للبلد الغارق في الحرب.

من جهته دعا معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان، الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى إنهاء الدعم الأمريكي في الحرب على اليمن منذ مارس 2015م، بأسرع وقت ممكن.

 وقال المعهد في رسالة بعثها للرئيس بايدن، بمناسبة توليه رئاسة الولايات المتحدة الأميركية “إن استهداف التحالف للأحياء السكنية والمدارس والأسواق الشعبية بشكل مباشر في اليمن، مثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الّذي يكفل حماية المدنيين والأطفال في حال النزاعات المسلحة”.. مشيراً الى أن تلك الجرائم ترتقي بتصنيفها إلى جرائم حرب، ينبغي ملاحقة مرتكبيها والمحرضين على ارتكابها والمسؤولين عن إصدار الأوامر بشن الهجمات.

الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش , جدد دعوته للإدارة الأمريكية الجديدة بالغاء تصنيف أنصار الله جماعة منظمة إرهابية .

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك  في إحاطة صحفية  : ما زلنا ندعو إلى إلغاء تصنيف  الحوثيين منظمة إرهابية لأسباب إنسانية .. مشير اً الى ان اليمن لا يتحمل أي تعطيل للنشاط التجاري في ظل تعرض الملايين للمجاعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.