المصدر الأول لاخبار اليمن

“حكومة هادي” تنهب نصف مليار دولار من بنك عدن

عدن// وكالة الصحافة اليمنية //

 

اتهم تقرير لجنة الخبراء التابع للأمم المتحدة، إدارة البنك المركزي في عدن، بالتلاعب بأسعار الصرف و ممارسة غسيل الأموال والسيطرة على الوديعة السعودية.

 

وأشار التقرير إن البنك المركزي بعدن انتهك قواعد الصرف الأجنبي، وتلاعب بسوق صرف العملات الأجنبية و”غسل جزء كبيرا من الإيداع السعودي في مخطط متطور لغسيل الأموال” شهد حصول التجار على 423 مليون دولار من الوديعة السعودية المقدمة للبنك  لتمويل الائتمان لشراء السلع، مثل الأرز والسكر والحليب والدقيق، وتعزيز الأمن الغذائي واستقرار الأسعار المحلية.

 

وجاء في تقرير الأمم المتحدة أن “مبلغ الـ 423 مليون دولار هي أموال عامة تم تحويلها بشكل غير قانوني إلى شركات خاصة، وأن والوثائق التي قدمها البنك في عدن فشلت في تفسير سبب تبنيهم مثل هذه الاستراتيجية المدمرة”.

 

كما اتهم مستشار المستقيل “هادي” المدعو حافظ معياد، مطلع ديسمبر الماضي، حكومة معين عبدالملك”، التابعة للتحالف، بالوقوف خلف انهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية في المحافظات الجنوبية.

 

وكان قد كشف معياد في برقية علنية نهاية 2018 م، تورط مصرفي الكريمي وبنك التضامن الإسلامي في صفقات فساد نتج عنها أرباح بقيمة 9 مليارات ريال في غضون ستة أيام فقط من شهر نوفمبر من ذات العام.

 

 

قد يعجبك ايضا