المصدر الأول لاخبار اليمن

ميدل ايست مونيتور: من الخطأ الاعتقاد بأن بايدن سيكون صديقاً لفلسطين

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

ذكر موقع “ميدل ايست مونيتور” أمس الأربعاء في تقرير لـ انجمان الرحمن أن الفلسطينيين يتوقون إلى فتح صفحة جديدة بعد أربع سنوات من إدارة ترامب في واشنطن ، والتي قوضت القضية الفلسطينية برمتها
وقال الكاتب إن فوز بايدن بالانتخابات لاقى ترحيب فلسطيني واعتبر خطوة نحو دفع حل سلمي لفلسطين.
إلا أن الكاتب استعرض تصريحًا لكبيرة محللي شبكة السياسة الفلسطينية الدكتورة يارا هواري التي قالت إن سياسات ترامب كانت في الحقيقة مجرد موقف واشنطن التقليدي تجاه فلسطين ، مع الدعم الكامل وغير المشروط لدولة إسرائيل.
وأضافت بأن سياسة أمريكا ثابتة كمؤيد لإسرائيل سواء كان الحزب الديمقراطي أو الجمهوري المسيطر، مشيرة إلى أن إدارة ترامب كانت بالتأكيد أكثر فظاظة في الأسلوب وسهلت تسريع استعمار فلسطين ، لكنها لم تكن بالضرورة انفصالًا كبيرًا عن السياسة الخارجية الأمريكية”.

وأوضحت هواري أن توقع تغيير سياسة بايدن تجاه إسرائيل أمر ” مفرط في التفاؤل” فالرئيس الجديد له تاريخ في دعم العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين”.

ويتابع التقرير: في الواقع قال بايدن ذات مرة إن المساعدة العسكرية الأمريكية لإسرائيل هي “أفضل” استثمار تقوم به واشنطن، وقال لزملائه في مجلس الشيوخ: “إذا لم تكن هناك إسرائيل ، لكان على الولايات المتحدة الأمريكية أن تخترع إسرائيل لحماية مصالحها في المنطقة”.

قرارا لصالح إسرائيل


فعلى الرغم من توقيعه على عدد من الأوامر التنفيذية التي ألغت قرارات ترامب في غضون 24 ساعة من تنصيبه الأسبوع الماضي ، فإن الرئيس الأمريكي لن يلغي أي قرارات لصالح إسرائيل. وفيما يخص انتقاد بايدن نقل ترامب السفارة الأمريكية إلى القدس ، هذا لا يعني أنه سيعيدها إلى تل أبيب.
وتطرق الكاتب إلى أن وعود بايدن بإعادة برامج المساعدات الفلسطينية إلى قطعتها إدارة ترامب، مثل تمويل التنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية ، فقد كرر أيضًا وجهة نظر سلفه حول كون المساعدات للسلطة الفلسطينية مشروطة الاقتطاعات في مدفوعات الرعاية الحكومية التي تذهب إلى عائلات الأسرى الفلسطينيين والفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل.

صيغة غير عادلة

عن هذه المفاوضات قالت الدكتورة يارا الهواري” إذا نظرنا إلى صيغة المفاوضات على مدى عقود عديدة ، فهي صيغة لم تكن غير عادلة للفلسطينيين فحسب ، بل قوضت بشكل كامل الحقوق الفلسطينية الأساسية وكذلك القانون الدولي “.
وأضافت أن وسائل الإعلام السائدة تقدم بايدن بشكل أو بآخر كشخصية ليبرالية وسلام وشخص عاد إلى إطار المفاوضات في فلسطين وإسرائيل، “إنهم بالتأكيد يقدمونه في صورة جيدة جدًا وأعتقد أن هذا أمر خطير. إذا كان ترامب هو” الرئيس الأمريكي [الذي أعلن نفسه] أكثر مناصرا لإسرائيل “، فإن بايدن يتم تصويره على أنه صديق للفلسطينيين أكثر منه هو حقا.

أمن إسرائيل مقدس

وأشار الكاتب إلى ما تعهد به بايدن من التزام أمريكا بأمن إسرائيل وأنه “مقدس” وأن إدارة بايدن ستسعى للبناء على الخطوات التي اتخذها ترامب والتي تصب في مصلحة إسرائيل ، مثل نقل السفارة الأمريكية وصفقات تطبيع اتفاقيات إبراهيم مع بعض العرب.
ولفت التقرير إلى دعم نائبة بايدن هاريس لإسرائيل حيث ألقت كلمة في لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية المؤثرة (AIPAC) في عام 2017 ، أعربت فيها عن دعمها للولايات المتحدة لمنح إسرائيل 38 مليار دولار كمساعدات عسكرية خلال العقد التالي.

وخلص الكاتب إلى القول أن بايدن سيقدم للفلسطينيين فترة راحة قصيرة من هجوم سنوات ترامب، لكن من الخطأ الاعتقاد بأنه سيكون صديقًا لفلسطين، إنه صديق مؤكد لإسرائيل أكثر من اللازم لذلك ، وكما أكد وزير الخارجية أنطوني بلينكن ، فإن مصالح إسرائيل هي الأسمى فيما يتعلق بهذه الإدارة.

قد يعجبك ايضا