المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: اليمن بعد عشر سنوات من الربيع العربي.. أمل ضئيل لإنهاء الحرب

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

في تقرير مطول لمراسلة الشرق الأوسط بيثان مكيرينان نشرته صحيفة ” الغارديان” البريطانية أمس الاثنين، تطرقت فيه إلى اليمن بعد عشر سنوات من الربيع العربي.

وقالت: بعد عقد من تجرأ اليمنيون على الحلم خلال انتفاضات عام 2011 التي اجتاحت العالم العربي ، وبعد ست سنوات من تكدس الجهات الأجنبية ، وإطلاق العنان لحرب ذات أبعاد مدمرة ، فإن اليمن يشبه أحجية الصور المقطوعة التي لا يوجد حل بسيط لها.

ومع استمرار الحرب ، تقترب الأزمة الإنسانية المصاحبة لها من ذروة جديدة رهيبة ، في شكل أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ 40 عامًا.

وتابعت المراسلة: قبل عشر سنوات ، نزل أكثر من 10000 شخص إلى شوارع صنعاء في أول مظاهرة حاشدة ضد فساد وقسوة نظام صالح البالغ من العمر 33 عامًا.
حيث استوحى المتظاهرون قصص نجاحات الحركات الثورية المبكرة في تونس، فشرعوا في مسيرات سلمية عبر المدن وخو يلوحون بالأعلام ويرتدون شارات وردية.
وتطرقت المراسلة إلى مرحلة ما بعد صالح حين تسلم (هادي) السلطة ثم اتجه إلى السعودية لشن حرب على اليمن، كان وقتها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يشق طريقه إلى السلطة بتشجيع من معلمه الحاكم الإماراتي الفعلي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

 

وتتابع: تحت قيادة الأمير محمد كوزير للدفاع ، ولاحقًا كولي للعهد، استجاب السعوديون للمستقيل (هادي) وبمشورة ودعم الحلفاء الغربيين بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، قرر القادة العسكريون السعوديون ، الذين لم يسبق لهم اختبار خوض الحروب من قبل ، شن حملة قصف لمدة ثلاثة أسابيع ضد الحوثيين في صنعاء.

ونوهت الكاتبة إلى أن عاصفة الحزم التي أطلقها التحالف السعودي تحولت إلى صراع مسدود يمتد الآن عبر 47 خطًا أماميًا وأودى بحياة 233 ألف شخص.

تراجع الطموحات العسكرية

وبعيدًا عن قصور الرياض وأبو ظبي المتلألئة ، تراجعت طموحات التحالف العسكرية في الأراضي الوعرة في شبه الجزيرة العربية ، لكن المدنيين اليمنيين هم من دفعوا الثمن.

وأشارت مكيرينان إلى أن حفلات الزفاف والمستشفيات والحافلة المليئة بأطفال المدارس أصبحت أهدافًا للقصف: في محافظة صعدة ، معقل الحوثيين ، أصبحت الغارات الجوية جزءًا عاديًا من الحياة اليومية لدرجة أن الناس لم يعودوا ينتبهون إلى أنين الطائرات المقاتلة في سماء المنطقة.

وانتقلت الكاتبة في تقريرها إلى شبوة حيث قالت ” في أمسية باردة من العام الماضي في محافظة شبوة ، محور جغرافي غني بالنفط يربط شمال البلاد بالجنوب ، تراقصت الظلال الأرجوانية في الفضاء بين وهج الفحم الأحمر الحار والسماء المظلمة بينما اصطف زعماء القبائل الترحيب بقافلة من سيارات لاند كروزر تشق طريقها عبر الصحراء”.

تجمع أكثر من 100 رجل من عشائر شبوة العشر في اعتصام احتجاجي بالقرب من قاعدة عسكرية إماراتية ، مطالبين بالعدالة لتسعة رجال وصبية قتلوا في غارة جوية خلال هجوم غير مبرر شنته القوات المدعومة من الإمارات.
وتضيف المراسلة على لسان الشيخ أحمد عبد القادر حسين المحضار بأنه عندما جاء الإماراتيون والسعوديون قالوا بأنهم سيستثمرون في مشاريع المياه، أراد الإماراتيون منا إرسال رجالنا للقتال من أجلهم. قال ، وأضاف “عندما رفضنا قرروا إخافتنا بالقصف”.

وبحسب التقرير انكسر التحالف منذ أن قررت الإمارات دعم المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الجنوبي (STC) في عام 2017 ، فبينما يبحث قادة التحالف عن استراتيجيات خروج ، اشتدت الاشتباكات بين الحوثيين وقوات (هادي) المحلية بالإضافة إلى المواجهات مع السعودية، وبعد عدة جولات من الاقتتال العنيف ، لا تزال العلاقة التي تم إصلاحها الآن بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة (هادي) هشة.

وتضيف المراسلة بالقول: على الرغم من تعليق الرئيس الأمريكي بايدن مبيعات الأسلحة إلى السعودية في الوقت الحالي؛ لكن إدارته لا تزال غامضة حتى الآن بشأن الشكل الذي ستبدو عليه السياسية اليمنية.

قد يعجبك ايضا