المصدر الأول لاخبار اليمن

بايدن يلغي قراراً اتخذه ترامب بشأن الإمارات

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الإبقاء على الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم من الإمارات، في تراجع عن خطوة اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب لإنهاء الرسوم في آخر يوم من رئاسته.

وجاء في قرار البيت الأبيض أن رسوم الألومنيوم ستكون أكثر فاعلية في حماية المنتجين المحليين من “الحصة غير المختبرة” التي أعلنها ترامب، فيما قال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض أمس الإثنين: “أرى أنه من الضروري والمناسب في ضوء مصالح أمننا القومي أن نُبقي في هذا الوقت على الرسوم الجمركية المطبقة على واردات الألومنيوم من الإمارات العربية المتحدة”.

كما لم يتطرق بايدن إلى العلاقات الأشمل مع الإمارات أو مبيعات الأسلحة، لكنه ركز على المشكلات في صناعة الألمنيوم الأمريكية، وهو قطاع ينظر إليه على أنه ضروري للأمن القومي.

الرئيس الأمريكي أشار إلى أن ترامب فرض الرسوم الجمركية لأول مرة في 2018 لإحياء منشآت الألمنيوم المتوقفة وفتح المصاهر والمصانع المغلقة وزيادة الإنتاج المحلي من خلال خفض اعتماد الولايات المتحدة على المنتجين الأجانب، مضيفاً أن هذه الحاجة لا تزال قائمة، وأوضح أن وزارة التجارة الأمريكية رفضت 32 من 33 طلب إعفاء من منتجين إماراتيين قبل قرار ترامب.

وقال البيت الأبيض إن البيانات الأمريكية أظهرت أيضاً تراجعا بنسبة 25% لواردات الألومنيوم من الإمارات بعد الرسوم، مقابل زيادة بنسبة 22% لإنتاج الألومنيوم المحلي خلال عام 2019، قبل بدء جائحة فيروس كورونا.
ويأتي قرار البيت الأبيض بعد أن قال ترامب في 20 يناير/كانون الثاني إنه سيستثني الإمارات من رسوم جمركية تبلغ 10% فُرضت على معظم واردات الألومنيوم في 2018، مضيفاً أن البلدين توصلا إلى اتفاق حصص سيحد من واردات الألومنيوم ومنح ترامب الإعفاء بعد فترة وجيزة من إعلان الإمارات “شريكاً أمنياً رئيسياً” وتوقيع اتفاق لبيع 50 طائرة مقاتلة من طراز إف-35.

قد يعجبك ايضا