المصدر الأول لاخبار اليمن

ظريف .. إيران مستعدة لعلاقة جديدة مع الولايات المتحدة ، لكن الوقت يمر

طهران/وكالة الصحافة اليمنية//

قال وزير خارجية ايران جواد ظريف أن بلاده مستعدة لعلاقة جديدة مع الولايات المتحدة – لكن الوقت يمر.

وفي مقابلة حصرية مع قناة  ” سي إن إن” يوم الاثنين ، قال ظريف إن إدارة بايدن لديها “فرصة محدودة” لإعادة الدخول في الاتفاق النووي لعام 2015. وقال “إن وقت عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي محدد”.

وأضاف “الولايات المتحدة لديها فرصة محدودة، لأن الرئيس بايدن يريد تصوير نفسه على أنه يحاول الاستفادة من السياسات الفاشلة لإدارة ترامب السابقة.

وردا على سؤال حول مدى سرعة قيام إيران بتقليص برنامج تخصيب اليورانيوم للامتثال للاتفاق النووي إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات ، قال ظريف “يمكن أن تعود 8000 رطل من اليورانيوم المخصب إلى الكمية السابقة في أقل من يوم”.

وقال “إذا أردنا صنع سلاح نووي كان بإمكاننا فعل ذلك منذ مدة “. “لكننا قررنا أن الأسلحة النووية ليست ولن تزيد من أمننا وتتعارض مع آرائنا الإيديولوجية. ولهذا السبب لم نسع أبدًا إلى الحصول على أسلحة نووية.”
واردف قائلاً إن إيران تصرفت وفقًا لآليات النزاع المنصوص عليها في خطة العمل الشاملة المشتركة ، منذ الانسحاب الأمريكي. وقال “إيران استخدمت الآليات الواردة في الاتفاق النووي من أجل الحد من تعاونها. إذا قرأت الفقرة 36 ​​، تصرفنا بما يتفق بدقة مع الاتفاق النووي”. ودعا الولايات المتحدة إلى تعليق مبيعات الأسلحة للمنافسين الإقليميين، وقال إن إدارة بايدن بحاجة إلى الالتزام بالشروط الأصلية للاتفاق النووي.”.

ووجه تساؤل عما إذا كان لدى الولايات المتحدة استعداد لتخفيض صفقات الأسلحة التي تبيعها في منطقتنا وتقدر بمئات المليارات من الدولارات؟ وهل الولايات المتحدة مستعدة لوقف مذبحة الأطفال في اليمن؟ إذا كانت تريد الحديث عن الوضع في اليمن؟” .

وكشفت تحقيقات CNN في وقت سابق أن غارات التحالف الجوية في اليمن تضمنت قنابل أمريكية الصنع.

وقال ظريف: “على الولايات المتحدة أن تقبل ما اتفقنا عليه”. “قررنا عدم الاتفاق على أشياء معينة، ليس لأننا أهملناها، ولكن لأن الولايات المتحدة وحلفاءها لم يكونوا مستعدين لفعل ما هو ضروري”. ووفقًا لظريف، فإن السؤال حول من يجب أن يتخذ في الخطوة الأولى للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة يمكن حله من قبل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل. وقال إن بوريل يمكن أن يضع “قبعته” كمنسق للجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة “وأن يرسم نوعًا من الإجراءات التي يتعين على الولايات المتحدة اتخاذها والإجراءات التي يتعين أن تتخذها إيران”.

قد يعجبك ايضا