المصدر الأول لاخبار اليمن

بكين 2022: جماعات حقوقية تطالب بمقاطعة الألعاب الأولمبية الشتوية

برن/وكالة الصحافة اليمنية//

 

رفض عضو بارز في اللجنة الأولمبية الدولية انتقادات لقرارها استضافة الألعاب الشتوية العام المقبل في الصين.

ودعت أكثر من 180 منظمة الحكومات إلى مقاطعة بكين 2022 بسبب تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأقليات العرقية.

ووصف المؤتمر العالمي للأويغور الحدث بأنه “أولمبياد الإبادة الجماعية”.

من جانبه الكندي ديك باوند – العضو الأطول خدمة في اللجنة الأولمبية الدولية – قال إن منع الرياضيين من المشاركة في الحدث سيكون “بادرة نعلم أنه لن يكون لها أي تأثير على الإطلاق”.وقال لبي بي سي: “الألعاب ليست ألعابا صينية، الألعاب هي ألعاب اللجنة الأولمبية الدولية”. “لم يتخذ قرار الاستضافة بقصد الإشارة إلى الموافقة على سياسة حكومية”.

وكان تحالف نشطاء مؤلف من مجموعات تمثل التبتيين والأويغور وسكان هونغ كونغ وغيرهم ، قد اصدر بيانا يدعو فيه إلى مقاطعة الألعاب “لضمان عدم استخدامها لتشجيع الحكومة الصينية على الانتهاكات المروعة للحقوق والقمع ضد المعارضين والأقليات “.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن الحكومة الصينية جردت تدريجياً الحريات الدينية وغيرها من الحريات للأويغور – مجموعة أقلية مسلمة تعيش في الغالب في مقاطعة شينجيانغ في شمال غرب الصين – وبلغت ذروتها في نظام قمعي للمراقبة الجماعية والاحتجاز والتلقين ، وحتى التعقيم القسري.

وقال زومريتاي أركين من الكونجرس العالمي للأويغور: “لقد رفضت اللجنة الأولمبية الدولية معاناتنا تمامًا. والأمر متروك الآن للحكومات للعمل على ذلك ، وإظهار بعض الإنسانية الكريمة من خلال مقاطعة دورة الألعاب الأولمبية للإبادة الجماعية. ”

واضاف “منظورنا في كل هذا هو أنه بغض النظر عن مدى تعقيد وجهات النظر المتضاربة بين الدول ، فإننا نحاول أن نوجه مسارًا وسطًا هنا باستخدام الرياضة كوسيلة للاتصال حتى في أسوأ الأوقات”.

كما دعت مجموعات حقوقية اللجنة الأولمبية الدولية إلى إيجاد مضيف بديل للأولمبياد ، التي تبدأ بعد أقل من ستة أشهر من تأجيل دورة الألعاب الصيفية في طوكيو.

قد يعجبك ايضا