المصدر الأول لاخبار اليمن

بريطانيا: قرار بايدن بوقف صفقات الأسلحة إلى السعودية مسألة تخص واشنطن

لندن/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

قالت صحيفة ” الغارديان” البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن المسؤولين البريطانيين سمحوا بتصدير أسلحة للسعودية بقيمة  1.4 مليار جنيه إسترليني، خلال الربع الأخير من العام 2020  بعد أن استأنفت المملكة المتحدة مبيعات الأسلحة التي يتم استخدامها في الحرب على اليمن.

واتهم نشطاء الحكومة البريطانية “بوضع الربح على حياة اليمنيين” وقالوا إن الأرقام تسلط الضوء على التناقض بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، التي أوقفت في عهد الرئيس جو بايدن مبيعات أسلحة مماثلة إلى الرياض الأسبوع الماضي.
وقال التقرير إن بريطانيا استأنفت مبيعات الأسلحة غير المقيدة في أوائل يوليو ، بعد أن خلصت إلى أنه لم يكن هناك سوى “حوادث متفرقة” لضحايا مدنيين من غارات قصف شنها التحالف الذي تقوده السعودية .

من جهة ثانية أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة اليوم أنه في الفترة التي أعقبت إعادة التشغيل –  بين يوليو وسبتمبر – سمحت المملكة المتحدة بصادرات أسلحة بقيمة 1.39 مليار جنيه إسترليني ، منها 1.36 مليار جنيه إسترليني في الفئة التي تشمل الصواريخ والقنابل.

وقالت الحملة ضد تجارة الأسلحة إن طوفان الصادرات أظهر مدى اعتماد مبيعات الأسلحة البريطانية إلى الرياض على الحرب المستمرة منذ ست سنوات والتي قتل فيها آلاف المدنيين في اليمن.

ويضيف التقرير: كانت صادرات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية في الربعين السابقين جزءًا صغيرًا مقارنة بالربع الثالث ، حيث بلغت 8.8 مليون جنيه إسترليني خلال ستة أشهر من عام 2020 بينما بلغت 17.5 مليون جنيه إسترليني خلال الثلاثة اشهر الأخيرة من نفس العام.

وقالت سارة والدرون ، المتحدثة باسم مجموعة الحملة ، إن البيانات “توضح مرة أخرى تصميم حكومة المملكة المتحدة على الاستمرار في توريد الأسلحة بأي ثمن”. وأضافت أنه يمكن اتهام المملكة المتحدة “بمواصلة تأجيج الحرب” – بينما وافقت إدارة بايدن على الحد من مبيعات الأسلحة.

قرار يخص واشنطن

وأشار التقرير إلى إعلان بايدن وقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية تاركًا المملكة المتحدة ، ثاني أكبر مصدر للأسلحة إلى الرياض ، معزولة بشكل متزايد بشأن هذه القضية.

لكن أمس الاثنين ، أصرت المملكة المتحدة على أنها لن تحذو حذو واشنطن على الرغم من ضغوط بعض نواب حزب المحافظين البارزين، حيث قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن قرار بايدن كان من اختصاص واشنطن فقط.

وتابع التقرير: تظهر أرقام المملكة المتحدة أنه في الفترة ما بين 1 و 4 أغسطس ، تبلغ قيمة رخصتين إجمالاً 698 مليون جنيه إسترليني مكونات مغطاة للقنابل. تم منح رخصة أخرى بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني بين 5 و 8 أغسطس لصواريخ جو – أرض.

ومع ذلك ، فإن الأرقام الرسمية الصادرة اليوم الثلاثاء لا توضح الشركات المصنعة التي حصلت على تصاريح التصدير.

 

ونقل التقرير ما قاله مارتن بوتشر ، مستشار الحرب في منظمة أوكسفام ، من أن قرار تصدير ما مجموعه 1.36 مليار جنيه إسترليني من “القنابل والصواريخ” كان غير أخلاقي. وأضاف: “مرة أخرى ، وضع السياسيون البريطانيون الربح على حياة اليمنيين”.
وواصل التقرير بالقول: إنه من غير الواضح ما إذا كان قرار الولايات المتحدة بوقف مبيعات الأسلحة إلى الرياض سيؤثر في المستقبل بشكل خطير على الأسلحة المرخصة للتصدير من المملكة المتحدة.

 

وكانت شركة رايثيون الأمريكية الشهر الماضي قد أعلنت تخليها عن بيع “نظام أسلحة هجومية” آخر للسعودية يُعتقد أنه بيع 7000 قنبلة بيفواي 4 بقيمة 478 مليون دولار (347 مليون جنيه إسترليني).

قد يعجبك ايضا