المصدر الأول لاخبار اليمن

ايران: على إدارة بايدن اتخاذ الخطوة الأولى بشان الاتفاق النووي

عالمية//وكالة الصحافة اليمنية/

شدد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي على أن خروج أمريكا غير القانوني والأحادي من الاتفاق النووي جعل إيران تفقد ثقتها بها، مؤكدا أنه على أمريكا اتخاذ الخطوة الأولى لعودة الاتفاق إلى سكته الرئيسية.

وقال تخت روانجي في تصريح أدلى به لقناة “فرانس 24” مساء الثلاثاء: إن خروج أمريكا (قبل عامين) من الاتفاق النووي قد وجّه ضربة كبيرة لمصداقيتها والقوانين الدولية، لذا فإننا لا نثق بكلام أمريكا وينبغي عليها البدء بالعودة إلى التزاماتها في الاتفاق لتكسب ثقة إيران.

وأضاف ليست إيران التي تركت طاولة التفاوض، ليست إيران التي تركت الاتفاق النووي، ليست إيران التي انتهكت القرار الأممي 2231 بل أمريكا هي التي انتهكت قرار مجلس الأمن والاتفاق النووي.

وتابع السفير الإيراني: لقد صبرنا عاما بعد خروج أمريكا غير القانوني من الاتفاق النووي لأن الأطراف المتبقية اقترحت علينا ألا نتصرف كما تصرفت أمريكا ولكن حينما شعرنا بأن تغييرا ملموسا لن يحصل ولم يتم تنفيذ الوعود التي أعطيت لنا لم يكن أمامنا أي خيار آخر سوى أن نخفض التزاماتنا وفق المادة 36 من الاتفاق.

وأردف قائلا: حينما نتحدث عن العودة إلى الاتفاق النووي يجب أن نأخذ بالاعتبار أن من مسؤولية أمريكا العمل بالتزاماتها لأنها مازالت منتهكة للقرار 2231 والاتفاق النووي. لذا فمن الواضح تماما أي طرف يجب عليه أن يتخذ الخطوة الأولى.

وفي الرد على سؤال حول ادعاء أن الإدارة السابقة وليست أمريكا كدولة خرجت من الاتفاق النووي قال: مثلما أوضحت فإن إدارة بايدن هي اليوم منتهكة للقرار 2231 والاتفاق النووي، لا فرق في مسالة من يتولى السلطة، المهم هو التزام الولايات المتحدة. الطرف الآخر لنا هي دولة وليست حكومة بعينها، إذ أن إدارة أوباما وافقت على الاتفاق النووي والقرار 2231 والتزمت الولايات المتحدة بنصوصها.

قد يعجبك ايضا