المصدر الأول لاخبار اليمن

برهم صالح : العراق يقف أمام مفترق طرق

عربي//وكالة الصحافة اليمنية/

حذر الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم السبت، من ان العراق يقف على مفترق طرق اما التشتت او التقدم نحو بناء دولة وطنية مطالبا بعقد سياسي جديد.

وقال صالح في كلمته خلال الحفل التأبيني الرسمي ليوم الشهيد العراقي، في ذكرى استشهاد آية الله العظمى السيد محمد باقر الحكيم “ره” بحضور الرئاسات الثلاث ونخب سياسية ودبلوماسية ان “نلتقي اليوم لنحتفي بذكرى استشهاد قامة رفيعة وقائد وطني متميز وانسان نبيل له الدور الكبير في تخليص العراقيين من الاستبداد والابادة، حيث كان من ابزر الذي قارعوا الظلم وابزر من رسخ الشراكة بالعمل السياسي”.

واوضح: “وهي فرصة لمراجعة الاداء السياسي الذي خطوه لنا واليوم نحن بامس الحاجة الى استحضار القيم النبيلة واستبدال تلك المآسي التي رافقت مرحلة التاسيس من تسلط وتغييب الراي الاخر ونحن بحاجة الى مراجعة الموقف السياسي والتاسيس لعقد جديد يضمن تصحيح المسارات والتناغم مع الظروف الراهنة ويلبي طموح العراقيين”.

واشار رئيس الجمهورية الى ان “ما يطمح اليه شعبنا من استحققات مشروعة يتطلب منا التكاتف وعدم الوقوع بالمنزلقات، امامنا تحديات وتنتظرنا استحقاقات ابرزها اجراء انتخابات نزيهة عادلة تكون المسار السلمي للخروج من دوامة الازمة وتحقيق تطلعات العراقيين في حياة حرية ودولة ذات سيادة”.

ولفت الى “الاستعداد لاجراء الانتخابات المقبلة هو مطلب للحراك الشعبي في العراق ومن هنا علينا عدم التهاون في تحقيق ذلك تحت اي مبرر، ومهمتنا في انجاز تلك الخطوات عبر اجراء انتخابات في مناخ يحفظ اصوات العراقيين ولا يعرضها للتلاعب”.

واردف: “نحن امام مفترق طرق اما التشتت او التقدم نحو بناء دولة وطنية تعزز هيبتها وسيادتها وتفرض القانون على الجميع بدون استثناء”.

واختتم رئيس الجمهورية “العراق المستقل صاحب السيادة يكون خادم لمواطنيه وحامي للمنطقة، وبهذا اليوم المهم في تاريخ العراق نؤكد على وحدتنا وتطلعنا في الاصلاح البنيوي المنشود”.

قد يعجبك ايضا