المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا تهدد بمنع الطائرات الإسرائيلية من الهبوط على أراضيها

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

هددت السلطات الأمريكية بمنع هبوط الطائرات الإسرائيلية على أراضيها، في أول أزمة بين واشنطن وتل أبيب منذ تولي الرئيس الحالي “جو بايدن” السلطة، حسبما ذكر موقع “إن 12” العبري.

وقال الموقع إن واشنطن أخبرت تل أبيب إنه إذا لم يُسمح للطائرات الأمريكية بتشغيل رحلات طارئة إلى إسرائيل، فلن يُسمح للطائرات الإسرائيلية بالهبوط في أمريكا.

وأوضح التقرير أنه لم يُسمح لشركتي “دلتا” و”يونايتد”، ومقرهما الولايات المتحدة – جنبًا إلى جنب مع أي شركة نقل أخرى بخلاف شركة “إلعال” – بتسيير رحلات جوية بين أمريكا وإسرائيل.

واشتكت وزارة النقل الأمريكية لوزارتي الخارجية والمواصلات من أن هذا الوضع ينتهك اتفاقية الطيران بين البلدين والتي تهدف إلى ضمان معاملة متساوية لشركات الطيران الإسرائيلية والأمريكية.

واتهمت إدارة “بايدن” إسرائيل بانتهاك الحريات الجوية وخلق أزمة مع الإدارة الجديدة في أعقاب إغلاق إسرائيل للحدود بسبب جائحة فيروس كورونا، حسبما ذكر الموقع، ثم طالبت الإدارة بالسماح للطائرات الأمريكية بالهبوط في إسرائيل.

والأسبوع الماضي، قالت مصادر إن وزارة النقل الأمريكية تقدمت بشكوى رسمية إلى نظيرتها الإسرائيلية بعد أن مُنحت شركة “إلعال” فقط استثناء لمواصلة الطيران إلى إسرائيل على الرغم من إغلاق الحدود.

وفازت شركة “إلعال”بعرض من هيئة الطيران المدني الإسرائيلية لتشغيل رحلات الطوارئ، وكذلك الرحلات الجوية إلى دبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.