المصدر الأول لاخبار اليمن

العفو الدولية تدعو الملك سلمان للإفراج عن ممثل حماس في السعودية

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

دعت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية للإفراج عن الدكتور محمد الخضري ممثل حماس في الرياض وابنه هاني وانتقدت حرمانهما من العلاج والتسبب في تراجع حالتهما الصحية وإهمالهما.

وشددت المنظمة الحقوقية الدولية أن الدكتور محمد الخضري الفلسطيني الجنسية والبالغ من العمر 83 عامًا، والمعتقل في المملكة العربية السعودية، يعاني من تدهور حالته الصحية بسبب الإهمال الذي يتعرض له. وكشفت أمنستي أن تدهور الحالة الصحية للدكتور الخضري وهو ممثل حماس في السعودية، ناجم عن الإهمال، مؤكدة أنه لا يحصل على الرعاية الصحية الكافية، بما في ذلك العناية بقسطرة المثانة، مما أدى إلى تفاقم ظروف الاحتجاز السيئة.

وأشارت المنظمة في أحدث تقاريرها إلى أن الدكتور محمد الخضري خضع لعملية جراحية، وكان يعالج من سرطان البروستاتا، عندما اعتقلته السلطات السعودية تعسفياً مع نجله الدكتور هاني الخضري في 4 أبريل / نيسان 2019. وأضافت أنه بعد عام واحد، قُدِّم أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في محاكمة جماعية شابتها انتهاكات خطيرة على حد تأكيدها. وشددت أمنستي أن الحالة الصحية للمعتقل الفلسطيني تتدهور باطراد في سجن أبها بالمملكة العربية السعودية، وتزايدت المخاوف على صحته مع انتشار جائحة COVID-19 خصوصاً وأنه من فئة كبار السن، الذين يعانون من حالات طبية أساسية.

وخاطبت منظمة العفو الدولية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ودعته إلى ضمان إسقاط التهم التي لا أساس لها من الصحة ضد الدكتور محمد الخضري والدكتور هاني الخضري، وأكدت على ضرورة إطلاق سراحهما. كما شددت أمنستي في الرسالة التي وجهتها إلى الملك السعودي واطلعت “القدس العربي” على نسخة منها، على ضرورة نقل الدكتور محمد الخضري بشكل عاجل إلى المستشفى، حيث يكون قادرًا على تلقي الرعاية الطبية المتخصصة العاجلة التي يحتاجها، قبل استكمال إجراءات الإفراج عنه.

وكان المرصد الأورومتوسطي كشف عن اعتقال السلطات السعودية عشرات الفلسطينيين، وقال إنه لا يستطيع تحديد رقم دقيق لعددهم، غير أنه أحصى ستين شخصا، وأشار إلى تقديرات تفيد بأن الرقم يفوق ذلك بكثير.
ودعا المرصد السلطات السعودية للكشف الفوري عن عشرات الفلسطينيين المعتقلين بالمملكة، الذين تعرضوا لإخفاء قسري دون تهم أو مخالفات.

قد يعجبك ايضا