المصدر الأول لاخبار اليمن

أول صفقة مبيعات عسكرية لإسرائيل في ظل إدارة بايدن

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال مسؤول إسرائيلي إن لجنة وزارية إسرائيلية وافقت على شراء طائرات مقاتلة جديدة وطائرات للتزويد بالوقود وذخائر من شركات أمريكية، في صفقة ستبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وأضاف المسؤول، مشترطا عدم ذكر اسمه بسبب إدلائه بتصريحات بخصوص أمور ما زالت رهن التفاوض، “وافقت لجنة مشتريات وزارية على شراء سرب جديد من الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 وأربع طائرات جديدة للتزويد بالوقود وكمية ضخمة من الذخائر”.

وستكون هذه أول صفقة مبيعات عسكرية خارجية لإسرائيل يتم الإعلان عنها في ظل الإدارة الجديدة للرئيس “جو بايدن”.

ولأن إجراءات المبيعات تستغرق شهورا، فمن المحتمل أن يعود أصل هذه الصفقات إلى إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. وتبحث إسرائيل منذ فترة شراء طائرات للتزويد بالوقود من طراز كيه سي-46 التي تصنعها شركة بوينج، كما تتطلع لشراء سرب إضافي يضم 24 أو 25 طائرة طراز إف-35 من صنع شركة لوكهيد مارتن. وأوقفت إدارة بايدن مؤقتا بعض صفقات الأسلحة المعلقة لحلفاء للولايات المتحدة مثل السعودية والإمارات من أجل مراجعتها.

وعلى الرغم من موافقة إسرائيل على الصفقة فإنه يتعين إخطار الكونجرس الأمريكي بصفقات الأسلحة الكبيرة قبل توقيع عقودها. وتلقى الكونجرس إخطارا في 2020 بشأن إمكانية بيع ما يصل إلى ثماني طائرات للتزود بالوقود من طراز كيه سي-46 إلى إسرائيل مقابل 2.4 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا