المصدر الأول لاخبار اليمن

45 منظمة حقوقية تدعو لمقاطعة سباق “الفورمولا 1” في السعودية

رياضة/وكالة الصحافة اليمنية//

دعت عشرات المنظمات الحقوقية بطل “الفورمولا 1” البريطاني لويس هاميلتون إلى مقاطعة سباق الجائزة الكبرى المقرر إقامته في السعودية في وقت لاحق من هذا العام.

وحثت المنظمات الحقوقية في رسالة وجهتها إلى هاميلتون على التحدث علانية ضد انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة.

وحثت 45 منظمة حقوقية في رسالة بعثتها إلى السائق البريطاني على “إعادة النظر” في مشاركته في السباق في السعودية والتحدث علانية ضد انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة.

واستشهدوا بحرب المملكة المستمرة في اليمن، واحتجاز نشطاء الإنسان وحقوق المرأة، و مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وجاء في الرسالة: “للمرة الأولى في تاريخ الفورمولا 1 ، ستستضيف السعودية سباقًا في عام 2021. نعتقد أن هذا السباق هو مكان رئيسي للإدلاء ببيان بشأن حقوق الإنسان”.

وكان هاميلتون قد أشار إلى حادث مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد في مينيابوليس العام الماضي، عندما ارتدى خوذة عليها قبضة مرفوعة وإشادة بحركة Black Lives Matter بعد مقتل.

 

“دفاع شجاع”

في وقت لاحق من عام 2020 ، بعد تلقي رسائل من ضحايا القمع في البحرين، بما في ذلك من ابن رجل ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه، ندد هاميلتون بانتهاكات حقوق الإنسان قبل سباق الجائزة الكبرى هناك.

وقال بصفتها رياضة تجوب العالم أن الفورمولا 1 بحاجة إلى “بذل المزيد” من أجل النهوض بحقوق الإنسان على الصعيد العالمي.

حقوق الإنسان

وقالت الجماعات الحقوقية الاثنين الماضي إن على هاميلتون توسيع نشاطه ليشمل السعودية.

وجاء في الرسالة: “نأمل أن تختاروا مواصلة دفاعكم الشجاع في الفورمولا 1 والتحدث علناً عن قضايا حقوق الإنسان التي تحدث في البلدان التي تتسابقون فيها”.

“قد يكون صوتك حاسمًا في هذه الحركة لتحرير المدافعات عن حقوق الإنسان للمرأة في المملكة العربية السعودية وإنهاء معاناة ملايين الأشخاص في اليمن”.

هذا وتم الإعلان عن سباق الجائزة الكبرى السعودي 2021 ، الذي سيقام في مدينة جدة على البحر الأحمر لكن لم يتم تحديد الموعد المحدد للسباق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.