المصدر الأول لاخبار اليمن

أوكسفام تدعو بريطانيا لوقف مبيعات الأسلحة للسعودية

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية //

حثت منظمة أوكسفام ، التي اتهمت المملكة المتحدة مؤخرًا بتأجيج الحرب في اليمن من خلال مبيعات الأسلحة إلى الرياض ، بريطانيا على أن تحذو حذو الولايات المتحدة في وقف مبيعات الأسلحة للسعودية.

 

وقال مدير منظمة أوكسفام في اليمن محسن صديقي ، لموقع (ميدل ايست آي): “في الوقت الذي تقيّم  الولايات المتحدة الأمريكية علاقتها مع السعودية ، ” نحث حكومة بريطانيا على فعل الشيء نفسه ووقف مبيعات الأسلحة للسعودية التي تغذي الحرب على اليمن”.

 

وأضاف محسن “لقد قُتل أكثر من 12000 من المدنيين في اليمن منذ بداية الحرب ، ونحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لضمان عدم مقتل المزيد من المدنيين الأبرياء ، وتمكين المنظمات الإنسانية من الوصول الآمن لتقديم المساعدات التي يحتاجون إليها”.

وتأتي هذه الدعوة الجديدة لبريطانيا بوقف تسليح السعودية، بعد إصدار وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تقريراً يلقي باللوم على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الأمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي .

من جانبه أكد رئيس لجنة الدفاع البريطانية المختارة “توبياس إلوود” ، أن على بلاده اتباع قرار واشنطن بعد نشر تقرير وكالة المخابرات المركزية.

وأضاف إلوود لصحيفة الغارديان: “تقرير وكالة المخابرات المركزية لا لبس في استنتاجاته، وسيكون هذا حتمًا مصدر إحراج وعار للبلد الأكبر” ، داعياً العائلة الحاكمة في السعودية إلى الرد “على فقدان ثقة المجتمع الدولي بولي العهد السعودي” .

وتعتبر بريطانيا هي ثاني أكبر دولة تصدر الأسلحة للسعودية بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد رخصت ببيع أسلحة بقيمة 4.7 مليار جنيه إسترليني (6.5 مليار دولار) للسعودية منذ اندلاع الحرب على اليمن في مارس 2015.

وأصدرت الأمم المتحدة تقريرًا في ديسمبر / كانون الأول جاء فيه أن ما يقدر بنحو 233 ألف شخص لقوا حتفهم أثناء الحرب في اليمن، من بينهم 131 ألفًا لأسباب غير مباشرة.

 

وأظهرت وثائق حكومية صدرت الاثنين الماضي زيادة كبيرة في تراخيص تصدير الأسلحة البريطانية الموجهة للسعوديين ، بحسب منظمة أوكسفام التي تشتبه في استخدامها في الحرب على اليمن.

وتشمل التراخيص المعتمدة معدات لصيانة الطائرات المقاتلة السعودية والتزود بالوقود في الجو مما سيسمح للطائرات السعودية بالتحليق لفترات طويلة.

وكانت بريطانيا قد اصدرت تراخيص مفتوحة للقنابل والصواريخ بقيمة 1.9 مليار دولار في عام 2020 ، ومبلغ آخر غير محدود حتى عام 2025.

الجدير بالذكر ان قرار الموافقة على تراخيص تصدير الأسلحة أتى بعد أن أمرت المحاكم البريطانية العام الماضي  بتعليق مبيعات الأسلحة للسعودية لمدة عام.

قد يعجبك ايضا